د. محمد فايز فرحات

مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

حاصل على درجة البكالريوس في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة (1992) بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، ودرجة الماجستير (2001) في موضوع "الإقليمية الجديدة" New Regionalism في آسيا، ودرجة الدكتوراة (2013) من جامعة القاهرة في موضوع "الاحتلال وإعادة بناء الدولة: دراسة مقارنة لخبرات ما بعد الحرب العالمية الثانية وما بعد الحرب الباردة".

بدأ حياته المهنية في عام 1994 كباحث (بعض الوقت) في مركز الدراسات الآسيوية (كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة)، ثم كباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في مارس 1997. تولى منذ ذلك التاريخ عددا من المهام التحريرية والتنفيذية داخل المركز، حيث عمل رئيسا لبرنامج الدراسات الآسيوية بالمركز، ثم رئيسا لوحدة العلاقات الدولية (٢٠١٩- ٢٠٢٠)، ومدير تحرير "التقرير الاستراتيجي العربي" (2006 /2007- 2013 /2014)، ورئيس تحرير سلسلة "كراسات إستراتيجية" (2010- 2020)، ورئيس تحرير الموقع الإليكتروني للمركز (فبراير 2017- مايو 2019).

بالإضافة إلى المواقع التنفيذية الأكاديمية داخل المركز، عمل مديرا عاما لمؤسسة الأهرام (يناير 2014- سبتمبر 2016)، وعضوا بمجلس إدارة المؤسسة (2015- 2020).

تنصب اهتماماته البحثية على الدراسات الآسيوية، خاصة الصين واليابان وكوريا الشمالية وأفغانستان، والحزام والطريق، وصراعات القوى الكبرى في آسيا، خاصة العلاقات الأمريكية- الصينية، والتفاعلات الدولية في الإندوباسيفيك. ويولي اهتماما بالمجموعات الاقتصادية الجديدة وتداعياتها على النظام العالمي (مجموعة العشرين، البريكس، البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.. إلخ)، بالإضافة إلى سياسات القوى الكبرى في إقليم الشرق الأوسط.

مؤلف لعدد من الكتب، منها: الاحتلال وإعادة بناء الدولة: حالات اليابان وأفغانستان، والعراق (مركز دراسات الوحدة العربية، 2015). الحزام والطريق: المباراة الكبرى في القرن الحادي والعشرين (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2021).

له دراسات عديدة في عشرات الكتب والدراسات العلمية المحكمة، الصادرة عن عدد من مراكز البحوث، منها، على سبيل المثال: "العلاقة بين الديمقراطية والتنمية: حالة الفلبين" (مركز الدراسات الآسيوية، 1996)، "العلاقات الكورية- الإسرائيلية" (مركز الدراسات الآسيوية، 1999)، "العلاقات العربية- الباكستانية" (مركز الدراسات الآسيوية، 2005)، "النموذج الياباني في التحول الديمقراطي: حدود فرض الديمقراطية من الخارج" (مركز الدراسات الآسيوية، 2006)، "الإقليمية الجديدة وانعكاساتها على الخليج العربي" (مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، 2007)، "مجموعة العشرين وإعادة هيكلة النظام الاقتصادي العالمي" (مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، 2010). وله أيضا العديد من الدراسات المنشورة في عدد من السلاسل العلمية المحكمة، منها على سبيل المثال: "مجلس التعاون لدول الخليج العربي وعملية التكامل في منطقة المحيط الهندي: نحو سياسة خليجية جديدة" (2005)، "الأزمة النووية الكورية: مستقبل سباق التسلح والتعاون الأمني" (مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، 2007)، "الإسلام الآسيوي: الميول التنموية مقابل التوجهات الجهادية" (2009)، "خبرة الإسلاميين في حكم مصر: الانكشاف الفكري والتنظيمي" (مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ٢٠١٤)، "النموذج الآسيوي في التكامل الاقتصادي وتحرير التجارة (مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ٢٠١٨). الصراع الأمريكي-الصيني: قراءة في ضوء نظريات العلاقات الدولية (مركز تريندز للبحوث والاستشارات، 2021).

له مقال ثابت بجريدة الأهرام. شارك في العديد من المؤتمرات الدولية. حصل على جائزة نقابة الصحفيين (المصرية) لأحسن مقال سياسي، سنة 2002.

Email: [email protected] - [email protected]

موضوعات الكاتب