أنشطة وفعاليات

نحو سوق عمل أكثر إدماجاً للفئات المهمشة في مصر (ورشة عمل، 28 يونيو 2021)

طباعة

عقد مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية يوم الاثنين الموافق 28 يونيو 2021 ورشة عمل على تطبيق زووم بعنوان "نحو سوق عمل أكثر إدماجاً للفئات المهمشة في مصر". عُقدت الورشة بالتعاون مع شبكة اليوروميسكو وهي أكبر مظلة مراكز أبحاث في بلدان شمال وجنوب المتوسط، حيث يُعد مركز الأهرام عضو مؤسس بالشبكة منذ عام 1996 وعضو بالهيئة العليا لإدارتها.

جاءت الورشة ضمن سلسلة ورش عمل تعقدها الشبكة في إطار برنامج الشراكة الأورومتوسطية لإلقاء الضوء على التطورات الاقتصادية والتنموية التي تتسارع في الحوض الجنوبي للمتوسط تمهيداً لعقد اتفاقات الشراكة الثنائية بين دول الاتحاد الأوروبي ودول جنوب المتوسط للأعوام القادمة.

أدار ورشة العمل الدكتور/ محمد فايز فرحات، مدير المركز. وألقى رئيس البعثة الأوروبية بالقاهرة السفير كريستيان برجر كلمة افتتاحية قصيرة، أكد فيها اهتمام الاتحاد الأوروبي بمصر كشريك أساسي يحتل مكانة مهمة في جنوب المتوسط. كما أعرب عن أهمية تذليل العقبات أمام التوظيف وخلق فرص العمل في الاقتصاد كسبيل أساسي لضمان تنمية واستقرار وازدهار دول جنوب المتوسط.

وقُدمت في الورشة ثلاث مداخلات رئيسية، أعقبها فتح النقاش العام بين الحضور. قدم المداخلة الأولى الأستاذ/ حسين سليمان، الباحث بوحدة الدراسات الاقتصادية بالمركز، حول بطالة الشباب في دول جنوب المتوسط بالتطبيق على الحالة المصرية، استعرض خلالها معدلات البطالة وحجم مشاركة الشباب من الذكور والإناث في سوق العمل، موضحاً الأسباب التي ساهمت في تعميق هذه المشكلة. كما استعرض بعض التوصيات من أجل التغلب على هذه الظاهرة.

قدمت المداخل الثانية كل من دكتورة/ هناء عبيد، الخبيرة بالمركز والمتخصصة في دراسات الاقتصاد السياسي، والأستاذة/ سلمى حسين، الخبيرة في دراسات السياسات العامة. وتناولت المداخلة ظروف عمل العمالة في الاقتصاد غير الرسمي بالتطبيق على العمالة في قطاع البناء والإنشاءات. وناقشتا ظروف العمل المؤقت والهش الذي تنخرط فيها العمالة في قطاع الإنشاءات من حيث غياب شروط الأمان والسلامة وارتفاع خطر الإصابة أو الوفاة، فضلا عن عدم الانتظام في فرص العمل وغياب التعاقد وغياب التأمين الصحي والاجتماعي.

قدم المداخلة الثالثة الدكتور/ راجي أسعد، والتي قدم فيها تعقيبا ثريا على المداخلتين الرئيسيتين، موضحا التحديات المنهجية التي تقابل الباحثين في مجال الدراسة المذكور. كما طرح بعض التوصيات للباحثين للعمل على تلافي هذه التحديات.

وقد تابع الورشة عبر تطبيق زووم عدد من الخبراء والباحثين وممثلي الجهات الرسمية والدولية والأكاديمية المهتمين بموضوع سوق العمل في مصر وتحديات إدماج العمالة وخلق فرص عمل جديدة للشباب. إذ قدمت الأستاذة وفاء عبد القادر، الخبيرة بمنظمة العمل الدولية مداخلة عرضت فيها التحديات التي تواجه العمالة المهاجرة وأفضل السبل لتذليل الصعاب ودمجهم في سوق العمل.

كما قدم المهندس حسين مسعود رئيس القطاع المركزي للتنمية البشرية والمجتمعية بجهاز تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مداخلة حول أهم المبادرات الجارية للجهاز وأثرها على تنشيط وخلق فرص عمل في السوق المحلي والوصول لمختلف المستفيدين.

بينما وجه الحضور عدة أسئلة منهجية وموضوعية لمقدمي الأوراق للاستفهام عن تداعيات البطالة وهشاشة العمالة غير المنتظمة في الاقتصاد غير الرسمي وأثرها الأشمل على الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية.


 


 


 


طباعة
مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية