أنشطة وفعاليات

زيارة وفد المجالس الثقافية العراقية لمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

طباعة

استضاف مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، في الأول من يوليو 2021، وفدا مكونا من 30 شخصية عراقية، توزعت على مختلف أطياف النخبة الفكرية والثقافية والسياسية، ومن هيئة المجالس الثقافية البغدادية. ودار حوار فكري على مدى ثلاث ساعات بين أعضاء الوفد العراقي وخبراء وباحثي المركز.

وناقش اللقاء عددا من القضايا، منها دور مراكز البحوث والدراسات في الواقع العربي الراهن، مع الإشارة إلى تجربة مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ودوره في بناء معرفة علمية في مختلف المجالات ذات الصلة بأجندته البحثية. واستعرض خبراء المركز أهمية المراكز البحثية في العالم، والحاجة إلى تعزيز أدوارها في العالم العربي. 

كما ناقش اللقاء عددا من القضايا المهمة ذات الصلة بالتحولات الجارية في العراق، سواء على المستوى الداخلي أو السياسة الخارجية العراقية، والتحديات العديدة التي لازالت تواجه الدولة العراقية في محيطها الإقليمي. وتطرق النقاش لحالة التعددية القومية والمذهبية في العرق وعلاقتها بالدولة العراقية. وأكد خبراء من الوفد العراقي ملاحظة مهمة، وهي أنه لا يجب النظر إلى المكونات القومية والمذهبية العراقية على أنها عامل سلبي دائما، إذ لعبت بعض الأدوار الإيجابية؛ فقد حمت هذه المكونات الدولة العراقية من الانهيار، بدءا من دورها التاريخي في إنهاء الاستعمار الإنجليزي، وانتهاء بدورها في إسقاط دولة الخلافة المزعومة (داعش) والقضاء على الإرهاب.


 


 


 


 


 


 


 


طباعة
مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية