إصدارات المركز - كراسات استراتيجية

التداعيات السياسية لجائحة "كوفيد- 19 ": قضايا وتساؤلات

152 8-12-2020
طباعة

إذا كان الفيروس سينتهي بعد فترة من الزمن، إلا أن تأثيراته وتداعياته سوف تستمر لفترة طويلة نسبيًا، لا سيما أنه خلق معطيات وحقائق جديدة ترجح أن يكون عالم ما بعده سيكون مختلفًا بدرجة أو أخرى عن عالم ما قبله. والاختلاف هنا يتعين النظر إليه على ثلاثة مستويات. أولها، أن الجائحة كشفت عن العديد من الاختلالات وأوجه القصور، سواء على مستوى الأوضاع الداخلية في عديد من دول العالم أو على مستوى النظام الدولي ومنظومة العلاقات الدولية. وثانيها، أن تداعيات الجائحة سوف تؤثر على الأرجح في مسارات واتجاهات بعض الظواهر والتطورات التي لها امتداداتها في المرحلة السابقة عليها، مثل أزمة الديمقراطية في الغرب في ظل تصاعد التيارات اليمينية واليمينية المتطرفة ذات التوجهات الشعبوية، وتمدد السلطوية السياسية على الصعيد العالمي، وضعف تماسك الاتحاد الأوروبي مع تراجع فاعليته، والحروب الأهلية في بعض مناطق العالم خاصة في العالم العربي وغيرها. وثالثها، أن الجائحة عمقت تحديات قائمة. واستنادًا إلى هذه المحددات الثلاثة، فإن الديناميات والتداعيات التي أوجدها الفيروس، واستجابات الدول والمجتمعات في التعامل معها هي التي ستحدد ملامح عالم ما بعد "كوفيد-19"، وحجم التغيير الذي سيشهده، وطبيعة هذا التغيير.

في هذا الإطار، فإن تأثيرات فيروس "كوفيد-19" وتداعياته تطرح قضايا وأسئلة جديدة على علوم ومعارف عديدة مثل الطب والصيدلة والسكان والاجتماع والاقتصاد والسياسة والبيئة وعلم النفس والدراسات الأمنية وغيرها. ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى إعادة رسم أجندات بعض هذه العلوم خلال الأجلين القصير والمتوسط سواء على مستوى منظومات المفاهيم ومناهج البحث، أو الأجندات والأولويات البحثية، أو قضايا النقاش والحوار. فالأزمات الكبرى وما تفرزه من تحديات عادة ما تدفع إلى تطوير العلوم والمعارف من خلال مراجعة مفاهيم ونظريات سائدة، وتطوير مفاهيم ومقاربات جديدة لتفسير الأزمات، وتحليل تداعياتها، واستشراف آفاقها المستقبلية، وبلورة مقترحات عملية لاحتواء آثارها والحيلولة دون تكرارها في المستقبل.

هذه الدراسة هي مقاربة لجائحة فيروس "كوفيد 19" من منظور علم السياسة، من خلال رصد وتحليل أهم التداعيات السياسية، القائمة والمحتملة، لانتشار هذا الفيروس، وكذلك وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية ذات الأبعاد والدلالات السياسية، وبلورة بعض القضايا والتساؤلات التي تطرحها على أجندة علم السياسة خلال الأجلين القصير والمتوسط على الأقل.
 

طباعة