إصدارات المركز - كراسات استراتيجية

سياسات مكافحة الإرهاب فى مصر الفاعلية والتحديات

132 8-12-2020
طباعة

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تحليل لفعالية سياسات مكافحة الإرهاب التي طبقتها الحكومة المصرية خلال الفترة (2014-2018)، وذلك في ضوء الخريطة المتحولة للخلايا والجماعات الإرهابية النشطة في داخل مصر.

وتركز الدراسة بصورة رئيسية على الإرهاب المحلي، أي الذي يُمارس داخل الإقليم المصري؛ فالإرهاب الذي تواجهه الدولة خلال المرحلة الحالية في أغلبه يمارس داخل إقليمها، كما أنه يتسم بديناميكية شديدة نتج عنها تحول في خريطة الخلايا والجماعات الإرهابية طوال السنوات الأربع الماضية.

وتجادل الدراسة بأن سياسات المكافحة التي تتبعها الدولة على المستوى الوطني تتطور على طول الطريق في ضوء دروس المواجهات مع الإرهابيين. هذه السياسات تميل تدريجيًا لتحقيق توليفة ما بين عناصر القوة الصلبة وعناصر القوة الناعمة، لاسيما في ظل تشكل إدراك بأن القوة الصلبة وحدها غير كافية للقضاء على الإرهاب.

وتنقسم الدراسة إلى ثلاثة أقسام رئيسية. يتناول القسم الأول التحول الحادث في خريطة الإرهاب. ويتناول القسم الثاني سياسات مكافحة الإرهاب التي اعتمدتها مصر على الصعيد الوطني. ويطرح القسم الثالث التحديات المتوقع أن تؤثر على سياسات مكافحة الإرهاب خلال الفترة المقبلة.

طباعة