تعريف
رأيك في الأحداث
تعليقات مصرية
التقرير الإستراتيجي العربي
جديد
تقارير
تقرير الحالة الدينية
الإتجاهات الاقتصادية الإستراتيجية
دوريات شهرية
كراسات إستراتيجية
ملف الأهرام الإستراتيجي
مختارات إسرائيلية
قراءات إستراتيجية
مختارات إيرانية
قضايا برلمانية
دوريات ربع سنوية
أحوال مصرية
الديمقراطية
المقالات الإسبوعية
تحليلات عربية و دولية
الكتب
موسوعة الشباب السياسية
وحدة دراسات الثورة المصرية
الندوات و المؤتمرات
برنامج دراسات الرأي العام
التطور المؤسسي للوزارات المصرية
سلسلة المحافظات المصرية
سلسلة النقابات المصرية
تقرير النشاط السنوي للمركز
تقرير النشاط السنوي للمركز


تقرير نشاط المركز خلال عام 1995













مقدمة :
انشئ مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية عام 1968 كمركز علمى مستقل يعمل فى اطار مؤسسة الاهرام . وقد تطور المركز عبر الزمن ولم يعد يقتصر فى أعماله على دراسة الصهيونية والمجتمع الاسرائيلى والقضية الفلسطينية ، وأصبح اختصاصه يمتد إلى دراسة الموضوعات السياسية والاستراتيجية ، مع التركيز على قضايا التطور فى النظام الدولى، وأنماط التفاعل بين الدول العربية وبين النظام العالمى ، أو بينها وبين الاطار الاقليمى المحيط بها ، أو بين بعضها البعض . أضف إلى ذلك ، أن المركز يخصص حيزا كبيرا من نشاطه العلمى لدراسة المجتمع المصرى من مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية .
ويتمتع المركز باستقلالية كاملة فى ادارة نشاطه العلمى ، ويحرص فى بحوثه على تبنى منهج نقدى ، لايقنع بسرد المعلومات وتحليلها ، وانما يهتم أيضا بأن يبرز رأية فى المشكلات المطروحة ، ويتيح لباحثيه وخبرائه حرية كبيرة فى التعبير عن ارائهم واجتهاداتهم فى حدود قواعد الموضوعية وتقاليد البحث العلمى . ويعتبر البرنامج العلمى للمركز محصلة جهود جماعية متناسقة وفق نموذج متكامل للتخطيط العلمى الديمقراطى .
ومع بداية العام 1995 يكون مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية قد بدأ عامه السابع والعشرين فى خدمة قضايا الفكر الاستراتيجى على المستوى المصرى والمستوى العربى ، ومع بداية هذا العام ايضا احدث المركز نقلة نوعية جديدة على ادائه كما ادخل عنصر الانفتاح على القارئ المصرى والعربى من خلال التخطيط لاصدار واصدار عدد من المطبوعات المتخصصة الجديدة فى عدد من المجالات .
وفى خلال العام 1995 طور المركز ما يقدمه من خدمة متخصصة لقارئ الأهرام ، واضاف صفحة اخرى الى الصفحات التى يقوم المركز بإعدادها لصالح جريدة الأهرام تحت اسم القضايا الاستراتيجية التى تصدر يوم الاثنين من كل اسبوع ، لكى تمثل اسهاما جديدا من المركز فى توجيه الثقافة المصرية المعاصرة تجاه القضايا المصيرية ، واستهلت هذه الصفحة عملها بالمشاركة فى الاعداد للحملة الانتخابية النيابية ( انتخابات مجلس الشعب ) اعتبارا من 16/10/1995 ، مع استمرار صدور صفحة الجمعة ونقلها الى ملحق الاهرام لتشجيع قارئ الاهرام على الاقبال على قراءته .
النشاط العلمى للمركز خلال العام 1995
يهتم النشاط العلمى للمركز بدراسة قضايا العلاقات الدولية ، وانعكاساتها على الشرق الأوسط بصفة عامة، وعلى دائرة الصراع العربى - الاسرائيلى بصفة خاصة ، والتركيز أيضا على دراسة الجوانب السياسية والاقتصادية للمجتمعات العربية عموما ، والمجتمع المصرى بوجه خاص . وبالتالى يغطى النشاط العلمى للمركز ثلاث دوائر متكاملة :
1 - الدائرة الدولية ، باعتبارها الاطار الأوسع الذى تعيش الدول العربية داخلة ، ويهتم المركز فى هذه الدائرة بدراسة التغيرات الرئيسية التى يمر بها النظام الدولى ، والمنازعات الدولية وطرق تسويتها ، والمنظمات الدولية والتكتلات والتحالفات السياسية والاقتصادية والعسكرية .
2 - الدائرة العربية ، حيث يهتم المركز ببحث التفاعلات الداخلية والخارجية للمنطقة العربية ، بما ينطوى عليه ذلك من دراسة التغيرات المختلفة فى الدول العربية ، وانماط التفاعل بين بعضها البعض ، وبينها وبين الدائرة الدولية الأوسع .
3 - الدائرة المصرية ، حيث يركز المركز على تناول مختلف التطورات الهامة فى مصر ، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وعسكريا وثقافيا وتاريخيا ، ولايعتبر التركيز على مصر فى أنشطة المركز اختيارا قطريا محضا ، بقدر ماهو تجارب مع الأهمية المركزية للدور الاقليمى لمصر كما تدلل عليها حقائق التاريخ القريب والبعيد للمنطقة ، علاوة على كونه تجاوبا مع التأثير الواسع للتطورات الداخلية فى مصر على الدائرة الاقليمية الواسعة .
برنامج تحديث الحاسبات الآلية :
* تم الاتفاق من حيث المبدأ مع مؤسسة الاهرام على ان تتولى عبر مركز الادارة والحاسبات الألية أماك القيام بعملية تحديث الحاسبات الالية فى مركزالدراسات السياسية ، وكذلك تطوير ارشيف المكتبة وعمل برنامج خاص لهذا الغرض ، وذلك بالاستعانة بالمبلغ المقرر من منحة فورد وقدره 40 الف دولار ، على ان تتولى المؤسسة دفع باقى المبالغ المطلوبة لانجاز عملية التحديث .
* تم تشكيل لجنة مشتركة من مركز الدراسات ومركز اماك لبحث متطلبات المركز لكل من : تحسين عملية النشر لاصدارات المركز ، وعمل الباحثين والخبراء . وقد اتفقت اللجنة على تصور يتضمن نقطتين رئيسيتين وهما :
اولا : انه بالنسبة لعملية النشر ولكى تكون متوافقة مع ما هو قائم فى مطابع مؤسسة الاهرام ، سيتم تزويد المركز بشبكة محدودة من اجهزة ابل المزودة ببرامج نشر مكتبى وصحفى ، على ان تخصص لاصدارات المركز المختلفة .
ثانيا : بالنسبة لعمل الباحثين فسوف يتم تزويدهم بعدد من الاجهزة الحديثة من طراز IBM المزودة ببرامج معالج كلمات متطورة وبرامج احصائية ، مع تحديث الاجهزة الموجودة بالفعل فى المركز ، على أن يتم ربط الاجهزة ـ فى حدود عشرة اجهزة ـ فى شبكة داخلية مرتبطة بالمكتبة .
اولا : فيما يتعلق بالاجهزة من طراز IBM ، فقد تم الاتفاق على ما يلى :
* زيادة عدد الحاسبات الالية الموجودة فى المركز ، وذلك بشراء عدد 5 حاسبات الية جديدة بالمواصفات الاتية : 100/586 ، ذاكرة رام 16 ميجا ، قرص صلب 1 جيجا ، وملحقاته . على ان يتم تزويد ثلاثة منها بالوسائط المتعددة Multi Media
* تحديث الاجهزة الموجودة بالمركز وعددها سبعة لتصبح جميعها بالمواصفات الاتية : 486/100 ، ذاكرة 8 ميجا ، قرص صلب 504 ميجا .
* انشاء شبكة داخلية لعدد 10 مستخدمين ، ترتبط بالمكتبة ، ولهذا الغرض سيتم شراء جهاز مخدم SEVER بالمواصفات الاتية : 586/130 ، ذاكرة 32 ميجا ، قرص صلب 1 جيجا .
* شراء عدد 2 طابعة جديدة من طراز HP 5L .
** بالنسبة للبرامج التطبيقية ، تقرر ما يلى :
1 ـ شراء مجموعة MICRO?SOFT OFF?ICE . ، وأحد برنامجى VENTURA او PAGE MAKER ، . WINDOWS 3.11, WORD 6
3 ـ الاتفاق من حيث المبدأ على شراء عدد من الموسوعات والمادة العلمية المتوافرة على اقراص C. D. وجارى بالفعل الاتصال بعدد من الشركات المتخصصة فى هذا المجال للتعرف على ما لديها من مادة علمية يجتاج اليها المركز ، واسعار كل منها .
** بالنسبة لتطبيق ارشفة المكتبة ، فقد تم الاتفاق على: ـ
1 ـ ان يتولى مركز اماك تصميم التطبيق ، مع ادخال بيانات الفهرس للكتب العربية والانجليزية .
2 ـ ان يتم تزويد مكتبة مركز الدراسات بعد الانتهاء من ملء البيانات بنهاية طرفية مرتبطة بالكمبيوتر الرئيسى MAINFRAME بمركز أماك .
3 ـ لتسهيل عملية تصوير فهارس الكتب العربية والانجليزية ، اتفق على ان تزود مكتبة المركز بماكينة تصوير.
4 ـ يقوم باحثون مخصصون بعملية ملء الاستمارات الخاصة بفهارس الكتب التى سيتم ادخالها فى التطبيق الاليكترونى .
ثانيا : اجهزة ابل :
1 ـ اتفق على اقامة شبكة داخلية من عدد 7 اجهزة ابل ـ يوجد منها بالفعل جهازان فقط ـ لاغراض الجمع والنشر والتوضيب لاصدارات المركز الشهرية والسنوية . ومزودة بعدد 2 طابعة ليزر قوية التحمل وبمواصفات طبع تصل الى 8 صفحات فى الدقيقة . على ان يتم تزويد الشبكة ببرامج النشر الصحفى والمكتبى . وقد تحددت مواصفات الاجهزة الجديدة بطراز 7100 مزودة بالوسائط المتعددة .
2 ـ ستقوم المؤسسة بعبء تدريب الفنيين المختصين التابعين للمركز .
3 ـ ستتولى المؤسسة تزويد الجهاز الخاص بمدير المركز ببرامج التشغيل المناسبة .
وحدة المعلومات :
تضم وحدة المعلومات مكتبة المركز التى تقوم بتوفير المراجع والكتب والدوريات اللازمة لعمل المركز ، وفى خلال العام 1995 وصل عدد الكتب فى المكتبة 2400 كتاب أجنبى و 1000 كتاب باللغة العربية منها عدد من الكتب النادرة التى تعالج موضوعات الصراع العربى الاسرائيلى والموضوعات التى تمس الثقافة اليهودية ، بالاضافة الى مجموعات الكتب المتخصصة فى السياسة والاقتصاد والاجتماع والشئون الاستراتيجية العسكرية .
والى جانب دوائر المعارف العلمية ( بريتانيكا وغيرها ) فان المكتبة تضم ايضا الموسوعات المتخصصة فى شئون الاسلحة والمعدات العسكرية ( جينز ) ، وكذلك الاطالس والكتب السنوية المتخصصة فى الجغرافيا السياسية والتاريخ السياسى التى توفر المعلومة للباحث على نحو دقيق وحديث ، وفى خلال معرض الكتاب ( يناير 1995 ) قامت مجموعة اختيار الكتب التى شكلت من عدد من خبراء وباحثى المركز بالاضافة الى مسئولى وحدة المعلومات باضافة حوالى 160 عنوان جديد الى مكتبة المركز من بين الكتب التى عرضت فى المعرض .
وتعتمد وحدة المعلومات على عدد من الدوريات الاجنبية ( 16 دورية ) والدوريات العربية ( 15 دورية ) لمتابعة التطورات العالمية فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والاسرائيلية ، وذلك الى جانب عدد كبير من الجرائد والصحف والمجلات الاجنبية والعربية اليومية والاسبوعية ، وبذلك توفر وحدة المعلومات الخدمة المطلوبة للباحث على مستوى المراجع والكتب ، وعلى مستوى الدوريات وكذلك على مستوى الجرائد والمجلات اليومية والاسبوعية باكثر من لغة أجنبية الى جانب اللغة العربية .
وتسهم وحدة المعلومات اسهاما هاما فى اعداد المشروعات العلمية التى يقوم بها المركز ، حيث انها توفر المراجع المطلوبة من الخارج ( فى حالة عدم توافرها بالمكتبة ) ، وتعمل على جلب هذه المراجع بالاتصال بالجهات المعنية ، وفى خلال العام 1995 اسهمت وحدة المعلومات فى توفير المادة العلمية لبحث الانتخابات وبحث التسوية وبحث الخيارات التكنولوجية ، وذلك الى جانب مساعدة الباحثين والخبراء فى الانشطة البحثية اليومية من خلال توفير المادة للباحث وتصوير المقالات أو مساعدته فى الوصول اليها بسرعة وسهولة . وعلى الرغم من ان مكتبة المركز ليست من المكتبات العامة الا ان معدل استخدامها شهد زيادة ملحوظة خلال العام 1995 حيث وصل ذلك المعدل الى حوالى 10 زائر / يوم .


وحدة السكرتارية الفنية :
فى اطار سعى امركز لتطوير اداؤه فانه قام فى مطلع العام باستحداث وحدة جديدة تحت اسم وحدة السكرتارية الفنية لكى تتولى القيام بمهام الاعداد الفنى والجمع التصويرى واعداد الاغلفة الخاصة بإصدارات وكتب المركز ، وكذلك الاشراف - بالتعاون مع رئيس تحرير أو مدير التحرير المسئول عن الاصدارة - على كل مراحل اعداد الاصدارة للنشر حتى تصبح متاحة للقارئ .
















تشكيل الهئية العلمية للمركز خلال 1995
استقر تشكيل المركز مع بداية العام 1995 على الوضع الآتى :
مستشارو المركز : أ . السيد يسين د . أسامة الغزالى حرب د . على الدين هلال مدير المركز : د . عبد المنعم سعيد على نائبا المدير : د . محمد السيد سعيد : د . طه عبد العليم
وحدات المركز وحدة النظم السياسية : رئيس الوحدة د . هالة مصطفى الاعضاء : عمرو هاشم ربيع : آمال اسعد مسئول الاتصالات الخارجية : د . جهاد عودة
وحدة الدراسات العربية رئيس الوحدة : د . وحيد عبد المجيد الاعضاء : هانئ رسلان ايمن السيد عبد الوهاب وحدة العلاقات الدولية :رئيس الوحدة : د . حسن ابو طالب الاعضاء : عماد جاد د . جمال عبد الجواد راجية صدقى
وحدة الدراسات الاجتماعية رئس الوحدة : نبيل عبد الفتاح الاعضاء : ضياء رشوان وحدة الدراسات الاقتصادية رئيس الوحدة : عبد الفتاح الجبالى الاعضاء : مجدى صبحى أحمد السيد النجار هناء مصطفى كامل عبيد
وحدة الدراسات العسكرية رئيس الوحدة : مراد ابراهيم الدسوقى الاعضاء : محمد عبد السلامأحمد ابراهيم محمود وحدة الدراسات التاريخية رئيس الوحدة : د . رؤوف عباس
برنامج الدراسات الاسرائيلية رئس البرنامج : د . عبد العليم محمد عبد العليم وحدة الدراسات الاعلامية رئيس الوحدة : د . الفت اغا الاعضاء : أحمد ناجى قمحة
السكرتارية الادارية للمركز :سرية نوفل - مها هاشم وحدة دراسات الثورة المصرية رئيس الوحدة : د . هدى عبد الناصر
وحدة الكومبيوتر :حسنى محمد ابراهيم السكرتارية الفنية للمركز : السيد عزمى - حامد العوضى
وحدة المعلومات : ثريا حميدة - مارسيل حنا
مشروع عضوية المركز :
استحدث المركز مشروعا جديدا خلال العام 1995 يستطيع من خلاله الأفراد والهيئات الأنضمام على عضوية مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية ، وفى مقابل رسم الاشتراك السنوى يحصل العضو على مايلى :
1- إصدارات المركز :
* التقرير الاستراتيجى العربى باللغتين العربية والانجليزية .
* كراسات استراتيجية باللغتين العربية والانجليزية .
* كتب وكتيبات المركز .
* ملف الاهرام الاستراتيجى .
* مختارات من الصحافة الاسرائيلية .
2 - ملخصات لورش العمل والحلقات الفكرية واللقاءات التى يعقدها المركز\ منفردا أو بالتعاون مع المؤسسات الأخرى .
3 - أوراق الندوات التى يعقدها المركز .
4 - حق حضور المؤتمر السنوى للمركز .
5 - تقديرات موقف ونشرات فى لحظات الأزمات الدولية .
6 - تكليف المركز بأبحاث خاصة تدرج فى خطته العلمية مع تغطية تكلفتها المادية من قبل العضو .
7 - حضور المحاضرات التى تعقد بالمركز .
المشروعات البحثية :
1 - الانتخابات التشريعية 1995
بدأ مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام من خلال وحدة النظم السياسية بالمركز ، فى العمل فى مشروع انتخابات مجلس الشعب لعام 1995 .
وفى هذا الاطار تم عقد ورشة عمل اعدها المركز لمناقشة هذا الموضوع بتاريخ 5/ 8 /1995 وحضر هذه الورشة ممثلين عن الاحزاب السياسية الرئيسية مثل الحزب الوطنى والحزب الناصرى وحزب العمل وحزب التجمع، وبعض المستقلين فضلا عن أعضاء من مجلس الشعب ( 90 - 1995 ) واكاديميين من أساتذه الجامعات ومراكز بحثية . وتم اعداد ورقة عمل دار حولها النقاش ، وكانت أهم المحاور موضوع نزاهة الانتخابات ، وضمانات حرية الانتخابات ، والنظام الانتخابى ، والبرامج الانتخابية ، والتحالفات الحزبية إبان الانتخابات .
وعلى صعيد العمل الميدانى ، تم اتخاذ خطوات عملية فى هذا المجال بالنزول مباشرة إلى الدوائر .
وفى هذه المرحلة يبدأ الباحثون فى تكوين شبكة من الاتصالات مع الاشخاص ذوى الصلة القوية بالانتخابات والعملية الانتخابية فى الدوائر . وتكوين شبكة من المعلومات عن القضايا المثارة أو المتوقع أن تتم اثارتها خلال الحملة الانتخابية . وتكوين خريطة أولية للمرشحين وللأحزاب التى تنوى خوض الانتخابات فى الدوائر محل الدراسة الميدانية. وكذلك اجراء اتصالات مع سماسرة الانتخابات والقيادات الحزبية على المستوى المحلى ( مستوى الدوائر ) . ويتم فى هذه الخطوة : جمع بيانات عن المرشحين الذين اعلنوا عن نيتهم ترشيح أنفسهم أو المتوقع أن يعلن عن ترشيحهم فى مرحلة لاحقة ، وعلاقتهم بالاحزاب السياسية ، مستقلين أم ينتمون الى أحزاب ، وهل هناك أكثر من مرشح ينتمى للحزب نفسه ( وماهو موقف الحزب من المرشح الذى رشح نفسه دون موافقة الحزب ) وكيفية اختيار الحزب لمرشحيه والعلاقة بين المستقلين والاحزاب قبل الانتخابات وبعدها ، والتمييز بين المرشحين المستقلين الذين لاينتمون لأية احزاب، والمرشحين المستقلين الذين لم يحصلوا على موافقة احزابهم للترشيح ، الذين تم فصلهم والذين لم يفصلوا .
التحالفات الانتخابية السياسية والاجتماعية ، العلنية والضمنية ، أشكال التنسيق فيما بين الاحزاب السياسية المتحالفة صراحة أو ضمنيا فى الدوائر ، والصفقات الانتخابية التى تتوافر مؤشرات على عقدها . والتحالفات الاجتماعية للمرشحين ، إلى أى الفئات ينتمى المرشحون ، وماهى الفئات والقوى الاجتماعية التى تؤيد وتدعم هذا المرشح أو ذاك ( الموظفون ، العمال ، الفلاحون ، الحرفيون ، رجال الأعمال ، ملاك الاراضى الزراعية والعقارات ) وتأثير ذلك على البرنامج والشعارات الانتخابية للمرشحين .
تمويل الحملة الانتخابية للمرشحين والانفاق عليها ، وأسلوب الدعاية .. ويتم التركيز على من ينفق على الحملة الانتخابية للمرشح ، المرشح نفسه - الحزب .. تبرعات من يقدمها ولماذا ؟ ما هو أسلوب الدعاية الذى يعتمد عليه المرشح ، اللافتات ، اللقاءات المباشرة مع جمهور الناخبين ، تكثيف الاتصالات بالقوى الاجتماعية المتنفذة فى الدائرة ، عقد لقاءات ومؤتمرات جماهيرية ؟ وماهى مفردات ومضمون خطاب المرشحين الانتخابى وبرامجهم .. التركيز على تقديم خدمات عامة ، الوعد بالدفاع عن مصالح معينة وقوانين معينة أو معارضتها ، التركيز على الولاءات الجهوية ( ابن البلد فى مواجهة غير أبناء البلد ) أو علاقات وروابط عائلية ، تقديم منافع مباشرة لجمهور الناخبين ( شراء أصوات ) .
وفى الخطوة الثالثة ، يقوم الباحثون بمراقبة عملية الانتخابات نفسها ، حيث يتم التركيز على حجم المشاركة ونوعها ( شباب ، نساء ، أقباط ، عمال ، فلاحون ) ، اتجاهات التصويت (لشخص المرشح ولبرنامج حزبى او انتخابى ، لتاريخ المرشح السياسى أو فى مجال تقديم الخدمات ، أو لاعتبارات عائلية وعشائرية او جهوية ) . ويتم رصد نتائج الانتخابات ، وردود الافعال عليها ، هل هناك تشكيك فى نزاهة الانتخابات وطعون فى نتيجتها .. اسلوب التعبير عن المواقف من نتيجة الانتخابات سلميا أم باستخدام العنف وهل كان هناك عنف خلال الحملة الانتخابية يبرر العنف اللاحق أم لا ، وطبيعة ونمط هذا العنف ( فردى أم جماعى ، استهدف ممتلكات خاصة للمرشيحن غير المرغوب فيهم ، أم استهدف ممتلكات عامة ) .
وفى الخطوة الرابعة والاخيرة ، فى البحث الميدانى ، يقوم الباحثون بتحليل نتائج الانتخابات فى كل دائرة ومقارنتها بالنتائج السابقة لمعرفة التغير الذى طرأ ، ومصدره ( هل تغير فى مزاج الناخبين ، هل التغير فى المرشحين وأساليبهم ، أم أنه فى البيئة وما تطرحه من قضايا ومشكلات ونجاح المرشح أو فشله فى الاستجابة للمطالب أو عدم قدرته على اقناع الناخبين بأنه سيدافع عن مطالبهم ، أم أن التغير نجم عن دور القوى الجديدة ( المرأه ، الأقباط، الرأسمالية ) أو نتيجة لتغير دور القوى المألوفة العمال والقوى الريفية - قوى القطاع الزراعى. ومن ثم ، فإن البحث على المستوى الجزئى / الميدانى ، سيتم برصد أدوار كل من القوى الجديدة ( المرأة والأقباط والرأسمالية ) إلى جانب القوى المألوفة ( الاحزاب السياسية والعصبيات العشائرية والروابط العائلية ، دور المال فى الانتخابات ، القوى الاجتماعية والطبقية ، السلفيين ( الاخوان المسلمون ، الجماعات الاسلامية ، الجمعيات الدينية ، جماعة التبليغ والدعوة ) ، الراوبط غير المنظورة ( الطرق الصوفية ) ، العلاقات داخل الجهاز البيروقراطى ، سماسرة الانتخابات فى المدن والمناطق الحضرية ) والتى أثبتت جدارتها كقوى انتخابية خلال الانتخابات السابقة ومارست سلوكا جعل من السهل التنبؤ بالسلوك المتوقع منها ، باستثناء قوتين هما : العمال وقوى القطاع الزراعى ، التى يتوقع تغير دورها بسبب تغير اوضاعها نتيجة لسلسلة من التشريعات الاقتصادية فى اطار سياسات التحرر الاقتصادى التى تتبعها الدولة.
وتتم دراسة هذه القوى فى اطار الثقافة السياسية السائدة ، والتى تتضمن مايعرف بالمزاج العام للناخبين تجاه أى من المرشحين ( أو ضده ) والاحزاب وما تطرحه من برامج قد تروق لهذا المزاج أولا تروق .
وعلى المستوى الثانى المستوى الكلى / القومى ، يتم تناول القوى الجديدة المتوقع أن يكون لها دور مختلف لتغير اوضاعها والاوضاع المحيطة بها . وتجدر ملاحظة أن وصف القوى الجديدة ، لايعنى أن هذه القوى لم تكن موجودة من قبل ، أوانها لم تكن تشارك فى الانتخابات من قبل ، وانما وصفها بالجديدة ينصرف إلى الدور المتوقع منها فى الانتخابات المقبلة ( نوفمبر 1995 ) بالاستناد الى جملة من المؤشرات .
والخطوة الاولى فى البحث على المستوى الكلى هى تحديد القوى الجديدة ، وكذلك تحديد الادوار المتوقعة سواء على مستوى هذه القوى أو على مستوى القوى التقليدية التى تشهد تغيرات سواء فى البيئة التى تتحرك فيها او فى طبيعة هذه القوى نفسها . وبناء الاطار المفاهيمى الخاص بكل قوة من هذه القوى وتعريفها .
وفى هذا السياق ، فقد تم تحديد خمسة قطاعات تدرس فى اطارها هذه القوى الجديدة وتفاعلاتها مع انتخابات مجلس الشعب المقبلة ، ومقارنة أدوارها فى الانتخابات المقبلة بأدوارها فى الانتخابات السابقة ، هذه القطاعات هى : القطاع الزراعى ، العمال ، الرأسمالية ، الاقباط ، المرأة .
وتسمح مقارنة أدوار القوى فى كل قطاع من هذه القطاعات برؤية التغير والاستمرارية فى العملية الانتخابية ، وسيتم دراسة هذه القوى على المستويين الكلى والجزئى بما يسمح باختبار بعض الافتراضات التى يتم استنتاجها على المستوى الكلى امبريقيا ، وعلى المستوى الجزئى لمعرفة أوجه الشبه واوجه التباين بين المناطق واستنتاج التوجهات العامة لأدوار هذه القوى الجديدة .
ويتكون فريق العمل البحثى لمشروع الأنتخابات من :
الوظيفة الاسم م
مستشارا للمشروع د . اسامة الغزالى حرب 1
مستشارا للمشروع د . محمد السيد السعيد 2
منسقا عاما للمشروع د . هالة مصطفى 3
باحث رئيسى والمشرف على الفريق الميدانى د . جهاد عوده 4
باحث رئيسى أ . نبيل عبد الفتاح 5
باحث أ . عمر هاشم ربيع 6
2 - مشروع إختيارات مصر التكنولوجية :
أ - بدأ هذا العام مشروع بحث ممتد زمنيا حول اختيارات مصر التكنولوجية ويسعى هذا المشروع لوضع حزمة من السياسيات التكنولوجية التى يمكن أن تحقق نهضة صناعية سريعة لمصر بحيث تشكل هذه النهضة أساسا للتقدم فى المجالات السياسية والثقافية والاجتمـاعية.
ب - وعلى أساس هذه الفكرة تم حشد مايزيد عن 25 عالما من مختلف التخصصات العلمية والتكنولوجية ينتمون إلى مؤسسات جامعية وبحثية شتى إضافة لعدد من خبراء المركز المعنيين بالسياسية التكنولوجية ويتم عقد ورشة عمل كل يوم 17 من الشهر . وتعقد الورشة على دورتين . الاولى من العاشرة حتى الثانية عشرة .. والثانية من الثانية عشرة والنصف حتى الساعة الثانية والنصف .
وقد عقدت حتى الآن 5 ورش شهرية .
ج - بعد أن يتم إستكمال حد أدنى من الأوراق العلمية التى تناقش فى اطار الورش، وبعد أن تنقح بناءا على المناقشة يتم عقد مؤتمر عام تدعى إليه أعدادا أكبر من الشخصيات العلمية والتكنولوجية .
وقد تم عقد مؤتمر عام واحد حتى الآن ، إضافة للورش الخمس . وعقد المؤتمر بتاريخ 27/11/1995 ليوم كامل.
د - تقوم هيئة فريد ريش إيبرت الألمانية بتمويل هذا المشروع ، بما فى ذلك الورش والمؤاتمرات . وذلك على أساس أن يساهم مركز الدراسات بالأهرام بوقت المنسق العام ومدير المركز ومستشارية .
هـ- سوف يصدر سريعا كتاب يحوى الأوراق والمناقشات التى قدمت فى المؤتمر حول اختيارات مصر التكنولوجية .
ويتكون فريق العمل الاساسى فى هذا المشروع من :
مشرفا على المشروع . د . محمد السيد سعيد
منسقا للمشروع . أ . مجدى صبحى
منسقا للمشروع . د . جمال عبد الجواد
3 - مشروع التسوية السياسية للصراع العربى الاسرائيلى على دور مصر الاقليمى :
عقد فريق العمل المكلف ببحث هذا الموضوع أربعة اجتماعات على مدار شهرى يوليو وأغسطس ، وتابع هذه الاجتماعات بعض اعضاء الهيئة الاستشارية للبحث ومدير المركز .
وناقش الاجتماع الأول الإطــار النــظرى للبحث ، وكذلك الفرضيات المضمرة والصريحة التى تؤطر بحث موضوع تداعيات التسوية على دور مصر الإقليمى ، وفى الاجتماع الثانى تم عمل عرض نظرى لإشكالية القياس فى العلوم الاجتماعية بشكل عام والعلوم السياسية بوجه خاص ، وتعرض النقاش للمؤشرات التى يمر بها قياس الدور إن على الصعيد الدبلوماسى والسياسى كالزيارات ، وإن على الصعيد الاقتصادى كالتبادل التجارى والتعاون الاقتصادى ، وكذلك الأمر فيما يتعلق بالإعلام والاتصال أو المجال العسكرى .
وقد نوقشت خلال هذين الاجتماعين خطة العمل المقترحة للمشروع ، وبعد أن كان مشروع البحث يتضمن أربعة اجزاء هى على التوالى : الدبلوماسية المصرية وعملية التسوية ، التسوية والأمن القومى المصرى والأبعاد الاقتصادية لعملية التسوية وأخيرا التفاعلات الداخلية فى مصر وعملية التسوية ، رؤى من خلال المناقشة وتطور الخطة ، أن يضاف إلى هذه الاجزاء جزء خامس حول دور مصر الإعلامى والثقافى فى ظل عملية التسوية نظرا لأهمية هذا الدور وأهمية المجال الإعلامى كأحد تجليات المكانة والدور المصريين .
وبناءا على هذه المناقشات وما أسفرت عنه من تطوير للخطة الموضوعة للبحث ، تم توزيع فريق البحث على الأقسام الخمسة وفق الاهتمامات والتخصص وعلى ضوء المناقشات .
وخلال الاجتماعين الثالث والرابع نوقشت خطة القسم الخاص بالتسوية والأمن الاقليمى واقترحت بعض المؤشرات التى ينبغى الأخذ بها لدى بحث هذا الجانب .
وقد قام مسؤولى الاجزاء الخمسة موضع خطط تفصيلية للقضايا التى تدخل ضمن نطاق اهتمامهم فى اطار البحث ويجرى العمل الآن وفقا لهذه الخطط .
ويتكون فريق العمل فى بحث التسوية من :
تابع فريق العمل ( باحثون ) ثالثا : فريق العمل ( خبراء ) أولا المنسق العام : د . عبد العليم محمد
1 - ايمن عبد الوهاب 1 - د . وحيد عبد المجيد ثانيا اللجنة الاستشارية 1 - د . عبد المنعم سعيد
2 - أحمد ابراهيم 2 - العميد مراد الدسوقى 2 - أ . السيد يسين
3 - هانئ رسلان 3 - د . حسن ابو طالب 3- د . محمد السيد سعيد
4 - أحمد ناجى 4 - عبد الفتاح الجبالى 4 - د . طه عبد العليم
5 - علاء سالم 5 - ضياء رشوان
6 - عماد جاد
7 - أحمد النجار
الاصدارات
اولا : الكتب
اشتلمت خطة سلسلة كتب المركز خلال العام 1995 على اصدار 7 كتب صدر منها - بالفعل أربعة كتب ومازالت ثلاثة كتب قيد الأصدار . وتشمل القائمة التى صدرت بالفعل على الآتى :
1 - الوعى التاريخى والثورة الكونية للاستاذ السيد يسين :
وهذا الكتاب يتضمن قسمين رئيسيين الأول : يضم دراسات ترصد وتحلل عملية تأسيس الخطاب الاستراتيجى العربى من خلال تأصيل رؤية معرفية للدراسات الاستراتيجية ، واستكشاف جذور العقل الاستراتيجى العربى عن طريق تحليل الخبرة النضالية العربية ، ودورات تحولات النظام العربى .
أما القسم الثانى : وعنوانه رؤى مستقبلية فيتضمن مشروعا فكريا متكاملا هدفه التحليل النقدى للمتغيرات من خلال تطبيق لمنهجية التحليل الثقافى . والدراسات التى تضمنها هذا القسم تستكشف أبعاد الثورة الكونية وتحلل مظاهر الصراع حول المجتمع العالمى ، وتؤصل مشكلة حوار الحضارات فى عالم متغير ، وخريطة المجمع الكونى الجديد ، وتنتقل من الدائرة العالمية للدائرة الاقليمية وتحلل ثقافيا خريطة الصراع فى زمن السلام ، وتنتهى بقراءة استشرافية لمستقبل الدراسات الاستراتيجية فى بينة دولية مراوغة .
والكتاب يتسم برهافة التحليل ، ورصانة الرؤية وعمق الأفكار ، وذلك من خلال صياغة متميزة هى عنوان على الكاتب ، ومنهجه ، وعالمه .
2 - الاحزاب المصرية 1922 - 1953 : تحرير د . رؤوف عباس حامد :
تشكل التجربة الحزبية المصرية أحد أبرز التجارب السياسية العربية قاطبة ، فضلا عن كونها تجربة متميزة فى التطور السياسى والاجتماعى خارج الدول الغربية الأكثر تطورا .
ويمكن القول أن تشكيل الاحزاب السياسية المصرية كان جزءا لايتجزا من عمليات صياغة الدولة القومية الحديثة ، واشكالها المتعددة ومؤسساتها المختلفة ، وتعبيرا عن القوى الاجتماعية السائدة ، والمسيطرة انذاك على مقاليد الثروة ، والمكانة الاجتماعية . ومن ثم كان الحزب تعبيرا عن التحديث السياسى ، وعن تطور الوعى الاجتماعى .
وتكتسب دراسة تجربتنا الحزبية قبل ثورة 1919 ، وبعدها أهمية خاصة من عدة زوايا:
اولها : الكشف عن الجذور التاريخية لجوانب الفاعلية والضعف فى تطورنا الحزبى والسياسى ، وعوامل وملامح الابتسار الهيكلى فى الآبنية الحزبية .
ثانيها : الكشف عن جوانب الاستمرارية والانقطاع فى تطور الخطابات الحزبية والسياسية ، ومن ثم تجلية أبعاد التطور فى تاريخ الأفكار السياسية والاجتماعية فى مصر ، ومن ثم معرفة مكونات الوعى والذاكرات الجماعية .
ثالثها : أن تجربتنا الحزبية الثانية التى قامت حول الاعوام 1922 - 1952 تمثل شجرة النسب السياسى لبعض الأحزاب السياسية التى أعيد تشكيلها فى عقد السبعينيات ، ومن ثم ملاحظة مدى التطور فى فكرها السياسى ، وفى فاعليتها الحركية والتنظيمية .
رابعها : ان الدراسة الموضوعية للتجارب الحزبية السابقة تساهم فى إعادة تنشيط الذاكرة السياسية الوطنية ، ازاء إشكال مختلفة من رفض المفهوم الحزبى ، وضروب متعددة للتشكيك فى شرعية الاحزاب السياسية ، والدولة الحديثة على أسس فقهية ودينية .
أن الابعاد المختلفة سالفة الذكر ، كاتت وراء اهتمام مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام بضرورة الدراسة الموضوعية للأحزاب المصرية فى الفترة من 1922 إلى 1953 ، من خلال خطة بحثية أسندت إلى فريق علمى من أبرز المؤرخين المصريين المشهود لهم بالكفاية والموضوعية والاستقلالية ، ونزاهة التقويم العلمى ، وأشرف على الدراسة د . رءوف عباس أحد أبرز المؤرخين المصريين ورئيس وحدة البحوث التاريخية بالمركز .
3 - العلاقات المصرية البريطانية : تحرير د . رؤوف عباس حامد
تعد المفاوضات المصرية البريطانية ، واحدة من أهم محاور البحث السياسى ، والقانونى، والتاريخى فى مصر، ليس فقط على المستوى الاكاديمى ، وإنما على صعيد الثقافة السياسية المصرية وأدبياتها ، ومن هنا تأتى الأهمية الخاصة التى يوليها مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرم لهذا المحور الهام من أجل المساهمة فى تأصيل البحث التاريخى ، والسياسى فى بلادنا من ناحية ، ومن ناحية أخرى لتجلية جوانب الاستمرارية فى الحركة الوطنية المصرية، والدور البارز الذى صاغته فى العقل والوجدان الجمعى ، ولايجاد وشائح بين الأجيال المصرية ، بين هؤلاء الذين أعطوا للوطن والدولة عطاء من أجل الاستقلال ، ومن ناحية أخرى كيف أدار هذا الجيل الهام من أجيال السياسة والفكر فى مصر العلاقات المصرية مع بريطانيا حول الاستقلال .
وفى هذا الإطار كان موضوع العلاقات المصرية - البريطانية إبان الأعوام 1951 - 1954 أحد القضايا الأساسية على برنامج بحث الوحدة التاريخية ، التى يرأسها المؤرخ الرصين د . رؤوف عباس الذى أشرف على دراسة هذه العلاقات ، من خلال فريق بحثى تكون من د . علاء الحديدى ، د . سامى أبو النور ، د . يواقيم رزق ، وقد قامت هذه المجموعة البحثة الجادة، بدراسة هذه العلاقات ، تأسيسا على أنها هى الركيزة التى تأسس عليها مشروع الاستقلال الوطنى لمصر المحروسة . ويسعد المركز أن يقدم هذا الكتاب إلى الجماعة العلمية والثقافية وعموم القراء والذى يعكس جزءا من إنجازات هذه الجماعة ، وحواراتها من أجل مصر وفى سبيل تحديثها السياسى والاجتماعى .
4 - الجمعيات الأهلية فى مصر : تاليف د . أمانى قنديل - د . سارة بن نفيسة
يشهد القطاع الاهلى فى المجتمع المصرى ، نموا متزايدا فى السنوات الاخيرة ، وذلك لاعتبارات عديدة مرجعها انتشار مجموعة من المفاهيم والافكار تشكل موجة فكرية بعد تفكك الايديولوجيات الشمولية التى سادت فى العقود الماضية ، وهيمنت على ساحة الأفكار والقيم السياسية فى العديد من الدول والمجتمعات ومنها الدولة والمجتمع فى مصر . ومن ناحية أخرى ادى الحوار حول دور الدولة ومراجعة الأدبيات الفلسفية والسياسية التى شلكت تراثا فى الفكر والمدارس السياسية والفلسفية إلى تزايد الاهتمام بما يطلق عليه البعض القطاع الثالث . والقطاع الاهلى فى مصر يتكون من خريطة شاملة للجمعيات الأهلية ، ويعتمد على تاريخ عريض من العمل التطوعى ، ينظمه تاريخ قانونى فرعى لهذا القطاع الهام .
وتتزايد فى المرحلة الراهنة أهمية هذا القطاع ، وذلك بعد التغير فى الفلسفة السياسية والاقتصادية للدولة والحكم فى مصر ، والنزوع نحو الاصلاح الاقتصادى والخصخصة بما يؤدى إليه ذلك من انسحاب الدولة من بعض القطاعات التى كانت تدخل ضمن سياستها الخدمية الاساسية - فى ظل دولة ونظام التعبئة السياسية والاجتماعية - ومن ثم تبدو أهميته فى المجالات الخدمية والخبرية والعمل الانسانى .
ومن ثم يعد هذا القطاع فى نظر العديد من المتخصصين اداة اساسية من ادوات دعم عمليات تشكيل مجتمع مدنى ، ومن ناحية أخرى تمثل هذه الشبكة الواسعة من الجمعيات وسيلة لمواجهة مجموعة الآثار السلبية التى تنجم عن سياسات الاصلاح الاقتصادى والتكيف الهيكلى. وعلى الرغم من هذه الأهمية المتزايدة للقطاع الاهلى والجمعيات ، الا ان هناك نقصا كبيرا فى حقل الدراسات السياسية والسوسيولوجية المصرية عن القطاع الاهلى ، وربما يرجع ذلك إلى عدم الوعى بأهمية هذه الجمعيات من العناصر التى تقودها وتديرها ، فضلا عن نقص البنية المعلوماتية عنها ، أو غياب تراث نظرى عن هذا الحقل ، وثمة اسباب اخرى مرجعها ان القضايا والاشكاليات النظرية والتطبيقية المرتبطة بالدولة والنظام السياسى ، قد استأثرت بجهود غالبية الباحثين المصريين .
ومع ذلك فإن بوادر الاهتمام الاكاديمى والعلمى بحقل الجمعيات الأهلية بدات تلوح من خلال عدد من الاعمال والابحاث العلمية الأولية ومن هنا تأتى أهمية هذا الكتاب الذى يعد بمثابة فحص اولى لهذا الحقل النظرى والتطبيقى الهام ، والذى قامت به كل من د . إمانى قنديل ، ود. سارة بن نفيسة فى عمل علمى مشترك بين الباحثين ، ينطوى على دراسة للأبعاد المختلفة لحقل الجمعيات الاهلية والعمل على نشر دليل الجمعيات الأهلية الذى يمثل أول عمل شامل على المستوى القومى ، ويغطى خريطة الجمعيات الأهلية على مستوى الجمهورية . وبهذا يتكامل البحث مع التوثيق الدقيق ، وبما يقدم خدمة علمية متميزة للباحثين ، والقائمين بالعمل فى مجال الجمعيات الأهلية .
تحت الطبع :
1 - تجربة النمو الآسيوية : تأليف مجموعة بحث آسيا من خبراء وباحثى المركز .
2 - حدود القوة : تأليف أ / محمد عبد السلام
3 - الدور السياسى لجماعات المصالح فى مصر :
دراسة حالة لنقابة الأطباء 84 - 1995 تأليف د . أمانى قنديل .
ثانيا : انشطة المركز فى مجال الاصدارات :
1 - التقرير الاستراتيجى ( الطبعة العربية ) :
واصل المركز اصدارة للتقرير الاستراتيجى العربى ( الطبعة العربية ) حيث صدر عنه العدد العاشر من هذا التقرير ( تقرير العام 1994 ) الذى اصبح احد سمات الحياة الثقافية فى مصر ، كما انه اصبح احد الاصدارات التى لاغنى عنها للمثقف والاكاديمى والدارس ورجل الشارع فى جميع انحاء الوطن العربى . وواصل المركز فى هذا العدد الحفاظ على التغييرات والتطويرات التى استحدثت ابتداء من العدد التاسع والتى بناء عليها اشتمل العدد العاشر على ثلاثة مقالات افتتاحية تعرضت لثلاثة من اهم القضايا التى شهدتها الساحة المصرية والعربية خلال العام 1994 هى :
1 - مشكلات تجديد معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية .
2 - ايران من الداخل : رؤية مصرية .
3 - النظام المصرى : التحدى والاستجابة .
وبينما اشتمل العدد العاشر من اعداد التقرير الاستراتيجى العربى على الاقسام التقليدية للتقرير وذلك مثل النظام الدولى والاقليمى والنظام الاقليمى والعربى وجمهورية مصر العربية، فان العدد العاشر اشتمل ايضا على تغير ملحوظ فى اسلوب المعالجة الموضوعية لعديد من القضايا التى عرض لها ، وقد ظهر ذلك بوضوح فى تناول التقرير لقضايا التطبيع وقضايا الانتخابات فى العالم العربى خلال العام 1994 وكذلك قضايا الحركة الاسلامية فى العالم العربى.
على ان اهم تطور شهده العدد العاشر من التقرير الاستراتيجى العربى كان متمثلا فى صدور التقرير - ولاول مرة منذ ان رأى النور - فى 25 ابريل 1995 ، وقد تطلب ذلك حشد جهود المركز على نحو منسق ومنظم ودقيق لانجاز هذه المهمة ، مما اتاح الفرصة امام التقرير لكى يلحق بالموسم الثقافى 1994 - 1995 ، وكان من نتائج ذلك ان وجد الدارسون الذين يعتمدون على التقرير فى اعمالهم البحثية العدد الجديد منه متاحا فى ذروة ازدهار الموسم الثقافى فى مصر . كما اسفر ذلك عن اتاحة الفرصة لقعد المؤتمر السنوى الذى ينظمة مركز البحوث السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية / جامعة القاهرة لمناقشةالتقرير فى شهر يونيو 1995 ، اى قبل ختام الموسم الثقافى للعام وذلك بعد ان اخذ التقرير دورته فى مجال التداول فى الاوساط العلمية مما اضفى على مؤتمر مناقشة التقرير بعدا اضافيا من العمق والنضج.
2 - التقرير الاستراتيجى العربى ( الطبعة الانجليزية ) :
قام مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية باصدار العدد الثالث من التقرير الاستراتيجى العربى باللغة الانجليزية فى شهر اكتوبر 1995 ، وحرص المركز على ان يكون هذا العدد بين يدى القارئ فى موعد مناسب مع تلافى كافة جوانب الضعف التى ظهرت فى العدد التجريبى ( العدد الاول ) والعدد الثانى .
ثالثا : الاصدارات الشهرية :
1 - الكراسات الاستراتيجية :
استقبلت هذه الاصدارة عامها الخامس مع بداية العام 1995 ، وعلى مدار العام واصلت الكراسات الاستراتيجية تحويل تطلعها الذى بدأت به عملها فى تقديم قراءة متعمقة للتحديات الاستراتيجية التى تواجه مصر والوطن العربى وطرح تصورات وسياسات وخيارات بديلة لمجابهتها الى واقع عملى ، وعلى هذا أصدرت الكراسات الاستراتيجية خلال العام 1995، 12 اصدارة ذات صلة وثيقة بالقضايا المعاصرة التى تؤثر على حياة الشعب المصرى (انظر الجدول المرفق الذى يوضح عناوين الكراسات واسماء المؤلفين ) .
وفى الوقت ذاته شهد العام 1995 تحولا هاما فى مسار كراسات استراتيجية حيث بدأت فى اصدار نسخة باللغة الانجليزية لاصداراتها التى كانت تصدر باللغة العربية فقط من قبل، وبينما أتاح ذلك فرصة أمام الجهات الاجنبية للتعرف على وجهة النظر المصرية فى القضايا التى تمس صميم القضايا الاستراتيجية المختلفة ، فان هذه الكراسات تعتبر - إلى جانب الطبعة الانجليزية من التقرير الاستراتيجى العربى - بمثابة استكمال الدائرة الاعمال التى يصدرها المركز باللغة الانجليزية .
المجلد الخامس 1995
25 - الأصولية الإسلامية فى الاعلام الغربى د . الفت حسن اغا
26 - التعددية الأثنية فى الوطن العربى د . سعد الدين ابراهيم
27 - السياسة المصرية تجاه التعاون فى البحر المتوسط د . محمد السيد سليم
28 - الترسانة النووية الاسرائيلية : التهديد والمواجهة د . زكريا حسين
29 - ضبط التسلح التقليدى فى الشرق الأوسط د . عبد المنعم سعيد - أحمد ابراهيم محمود
30 - صراع الحضارات والبديل الأنسانى د . ميلاد حنا - أحمد ابراهيم محمود
31 - التفوق العسكرى النوعى لواء أ . ح (م) أحمد فخر
32 - مؤتمر المرأة فى بكين : الخصوصية والعالمية د . إيناس طه
33 - الشرق أوسطية فى معادلة السلام العربى الاسرائيلى د . طه عبد العليم
34 - التيار الدينى فى المغرب العربى د . هدى متكيس
35 - المشروع الوطنى المصرى د . سلطان أبو على
36 - العرب والغرب : نحو حوار ايجابى د . عبد العليم محمد
2 - ملف الاهرام الاستراتيجى :
بدأ اصدار هذا الملف مع بداية العام 1995 . ويهتم هذا الملف بتقديم تحليلات مكثفة وتقديرات للمواقف الخاصة بأبرز الأحداث الجارية مصريا وعربيا ودوليا . وفى الوقت الذى يعد فيه هذا الملف بمثابة خدمة جديدة - وفريدة - يقدمها المركز للباحث المتخصص والقارئ المهتم والمؤسسات البحثية والصحفية والسفارات العربية والأجنبية ، فانه يطبع بكميات محدودة ولايطرح للبيع بالاسواق والمكتبات ويقتصر توزيعه على المشتركين فقط . وعلى هذا فانه يمثل ميزة للحاصلين على عضوية المركز فقط . وسوف تصدر جميع الأعداد التى صدرت عن الملف خلال العام (12 ملف ) فى مجلد واحد قريبا .
وقد شارك اعضاء المركز فى اعداد الكثير من الموضوعات التى نشرت فى هذا الملف إلى جانب نخبة من المتخصصين فى المجالات التى عالجها الملف ، ويمثل الجدول الآتى أسهامات اعضاء المركز فى أعداد الملف المختلفة :


الموضوعات المنشورة خلال العام
* أى مستقبل لحرية التعبير والصحافة ؟ * نحو أسلوب أمثل لإدارة الكوارث الطبيعية
* سياسة شيراك الاسلامية * حرب الشيشان وتماسك الاتحاد الروسى
* أبعاد لواء السودان الجديد . * بدائل المرجعية الشيعية .
* إنتشار القوات الاسرائيلية فى الضفة الغربية * تطوير البورصة المصرية
* مشاهد عراقية مستقبلية . * مستقبل التسوية فى أنجولا
* المواجهة مع جماعة الاخوان المحظورة * آثار سلبية لخفض الجنيه المصرى
* شراكة أمنية جديدة فى البحر المتوسط * قيود ضربة اسرائيلية ضد ايران .
* تسييس العمل النقابى فى مصر. * حماس والعملية السياسية فى الضفة وغزة
* مستقبل الحوار فى الجزائر * الأردن جسر بين العرب وإسرائيل
* تسوية حرب السيارات الامريكية ـ اليابانية * سياسة فرنسية جديدة تجاه الجزائر
* أثار متوقعة لانتخابات 1995 * انحسار الأرهاب فى مصر
* أفاق البديل الأصولى فى لبييا . * الاستيطان اليهودى فى القدس الشرقية
* ماذا بعد تحرير القطن المصرى ؟ * مفاوضات الحدود اليمينة ـ السعودية
* معادلات جديدة فى البوسنة .. * طالبان تغير التوازن الافغانى
* مغزى التعديلات الدستورية فى تركيا * تفكك الدولة فى الصومال
* انجاز محدود للصندوق الاجتماعى للتنمية * بدائل المعونة الأمريكية لمصر .
* عنصر الزمن فى المسار السورى - الاسرائيلى * اشكاليات التعامل مع دول العتبة النووية .
* التجارب النووية الميدانية . * مأزق منظمات حقوق الانسان فى مصر
* الطائفية والعنف فى كراتشى * تمرد العلويين فى تركيا
* حدود الدور البريطانى عبر الاطلنطى * مصير الهدنة فى البوسنة
* انتخابات المجلس الملى للأقباط * من يخلف عرفات ؟.
* بدائل مواجهة ظاهرة العشوائيات * العنف فى ملوى
* الخليل فى اتفاق طابا * تركيا تقرر مستقبل شمال العراق
* منظومة السوبر كمبيوتر فى اسرائيل * احتواء الاسلام السياسى فى المغرب
* فوضى محتملة فى أسواق النفظ * بوروندى : هل تكرر نموذج رواندا ؟ .
* جدول أعمال مجلس الشعب الجديد * مستقبل الطاقة غير التقليدية فى مصر
* تنشيط الصادرات المصرية * أثار انخفاض الدولار على الاحتياطى النقدى لمصر
* السعودية تواجه الارهاب * خيارات مواجهة اوفيك ـ 3
* خريطة جديدة للنقل الاقليمى * ماذا بعد الحظر الأمريكى على إيران ؟
* مشكلات البنك الشرق أوسطى * فك الحصار عن الجمعيات الأهلية



أسماء المؤلفين خلال العام 1995*
عبد الفتاح الجبالى ابراهيم نوار
عبد العاطى محمد احمد ابراهيم محمود
علاء سالم احمد النجار
عماد جاد د. احمد ثابت
كارم يحيى د . احمد جلال عز الدين
مجدى صبحى اشرف راضى
محمد أبو الفضل السيد عوض عثمان
د . محمد السعيد عبد المؤمن ايمن السيد عبد الوهاب
د. محمد السيد سعيد بدر عبد العاطى
محمد عبد السلام د . حسن أبو طالب
محمود عزمى خالد السرجانى
مختار شعيب خالد محمد الأزعر
مراد ابراهيم الدسوقى د . سارة بن نفيسة
مصطفى إمام ضياء رشوان
نبيل عبد الفتاح طارق دحروج
د. هالة مصطفى د. طه عبد العليم
هانئ رسلان طه محمد عبد المطلب
د. وحيد عبد المجيد عبد الجواد سيد عمارة
د. عبد العليم محمد عبد العليم










ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تم ترتيب الاسماء وفقا للحروف الابجدية
3 - مختارات اسرائيلية :
- إصدارة شهرية يصدرها مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام بدءا من 1/1/1995 ، وقد صدر منها خلال العام اثنى عشر عددا ، وتحرص هذه النشرة على أن تقدم للقارئ والمتخصص مواد مترجمة عن العبرية قوامها الصحف الاسرائيلية والدراسات التى تصدرها مراكز الأبحاث فى اسرائيل - فى حدود الممكن - الذى تستطيع أن تحصل عليه ، وذلك بهدف أن يعرف الباحثون والمهتمون كيف تفكر اسرائيل قيادة وشعبا فى القضايا التى تطرحها التسوية الآن ، الانسحاب والأمن والتطبيع والتعاون الإقليمى وغيرها من القضايا .
- وقد حرصت هيئة تحرير النشرة على تطويرها بحيث تتضمن زوايا يمكن للمشتركين والباحثين من خلالها القاء نظرة على العديد من التطورات والشخصيات الاسرائيلية.
- تتضمن مقدمة النشرة عادة تعليقا أو تحليلا - وفق الظروف - للقضايا المطروحة أو أهمها وذلك بهدف أن يتعرف القارئ على مواطن الخلل والقصور فى وجهات النظر الاسرائيلية المطروحة .
- عالجت النشرة خلال عام 1995 اثنى عشر شخصية اسرائيلية سياسية تنتمى للحكومة والمعارضة على حد سواء وكذلك اثنى عشر محورا حول قضايا التسوية واسرائيل من الداخل .
- ستشهد عام 1996 تطويرا محدودا لهذه النشرة من ناحية الشكل والمضمون فى حدود الابقاء على رسالتها الحالية فى التعريف بكيف يفكر الاسرائيليون فى القضايا الراهنة .
4 - قراءات استراتيجية :
تهتم هذه الدورية بالقضايا الاستراتيجية الدولية والاقليمية وتسعى لوضع القارئ العربى على طريق المعرفة الدقيقة بهذه القضايا من خلال اختيار اهم مانشر عن تلك القضايا وعرضه عرضا دقيقا امينا وافيا . وبعد ان صدر العدد التجريبى الاول لهذه الاصدارة الجديدة فى شهر ديسمبر 1995 ، فان المركز سوف يواصل العمل على تطوير هذه الاصدارة حتى تحتل مكانتها بين اصدارات المركز .
محتويات العدد الاول من قراءات استراتيجية :
الوضع الاستراتيجى العالمى د . جمال عبد الجواد
الوضع الاستراتيجى فى أوروبا أ . أحمد ناجى قمحة
الأمن الأوروبى فى التسعينيات : تحديات ووجهات نظر أ. أحمد ابراهيم محمود
مشكلات توسيع الناتو أ . أيمن السيد عبد الوهاب
مبادئ الحرب فى القرن الحادى والعشرين : الاعتبارات الاستراتيجية أ . أحمد ابراهيم محمود

اسهام المركز فى تدريب طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
أقدم المركز خلال العام 1995 على اتخاذ خطوة بناءة على طريق تدريب واعداد طلبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لمساعدتهم على تحويل دراساتهم النظرية إلى واقع عملى ، وقد نظم المركز لمجموعة من طلبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ( 15 طالبا من السنة الثانية والثالثة ) دورة تدريبية خلال فترة الاجازة الصيفية واشتمل التدريب على عدد من المحاضرات التى القاها خبراء المركز على الطلبة كما اشتمل التدريب أيضا على تسكين الطلبة فى وحدات المركز وكذلك تسكينهم فى الابحاث العلمية للمركز لمضاعفة الفائدة العلمية .
مشاركة أعضاء المركز فى المؤتمرات العلمية الخارجية والداخلية والدورات التدريبية والمحاضرات
1 - أ . السيد يسين و د . عبد المنعم سعيد : مشاركة فى المؤتمر السنوى الأول لمركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبو ظبى 11 - 13 /1/1995
2 - د . عبد المنعم سعيد : مشاركة فى ندوة الدور الاقليمى لمصر التى ينظمها المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط بالتعاون مع معهد الدفاع الامريكى 17-18يناير 1995 .
3 - د . عبد المنعم سعيد : مشاركة فى المائدة المستديرة التى تعقد بالجامعة العربية حول مستقبل الجامعة العربية 22/1/1995 .
4 - مراد ابراهيم الدسوقى : مشاركة فى ندوة أمن البحر المتوسط فى نابولى / ايطاليا التى يعقدها مركز الدراسات الدولية / روما بالتعاون مع قيادة حلف الاطلنطى . ورقة تعقيب على الدلالات الضمنية للعملية السلمية 26 1/ - 2/3/1995 .
5 - د . عبد المنعم سعيد : مشاركة فى المائدة المستديرة التى يعقدها مركز البحوث والدراسات السياسية بجامعة ومركز ( CEDEJ ) وموضوعها : مسارات الجمهورية : تركيا - ايران - مصر فى 30/1/1995
6 - مشاركة د . حسن ابو طالب فى مؤتمر رابطة دارسى العلاقات الدولية فى شيكاغو بالولايات المتحدة فى الفترة من 22-28 فبراير 1995 ، وتقديم دراسة بعنوان الاسلام السياسى فى اليمن بعد الوحدة ، ومداخلة شفهية عن مواجهة التطرف الدينى فى مصر فى التسعينات .
7 - د . عبد المنعم سعيد : مشاركة فى ندوة عن الامن فى الشرق الأوسط تنظمها وزارة الخارجية الهولاندية 26/2 - 1/3/1995 .
8 - د . محمد السيد سعيد : مشاركة فى ندوة عن حقوق الانسان بدعوة من معهد الخريجين للدراسات الدولية 15 / 20 مارس 1995 جنيف / سويسرا .
9 - د . عبد المنعم سعيد : المشاركة فى أعمال اللجنة العامة لمبادرة السلام والتعاون فى الشرق الأوسط 23 - 26 / 3 / 1995 لارناكا / قبرص .
10 - مشاركة المركز فى هيئة دراسات البحر المتوسط ( MESCO )
قام المركز بتنظيم ندوة التعاون بين دول البحر المتوسط باعتباره متوليا سكرتارية هيئة دراسات البحر المتوسط خلال المدة من 29 مارس حتى 1 ابريل شارك فيها معهد الجزائر للدراسات الاستراتيجية الدولية ( د . بورنان الوناس ) ومعهد قبرص للبحوث ( د. نيكوس كوتسو)، والاكاديمية الأجتماعية الفلسطينية للدراسات الدولية بالقدس الشرقية ( د . مهدى عبد الهادى ) والمعهد الفرنسى للدراسات الدولية / فرنسا ( د. مى شرتونى ) ، المؤسسة اليونانية للدفاع الأوروبى والسياسة الخارجية/ اليونان (د . تيودور كولومبس ) معهد روما للدراسات الدولية / ايطاليا ( د . روبرتو اليبونى ) ، مركز جانى للدراسات الدولية، مركز الدراسات الاستراتيجية/ جامعة الاردن ( د . مصطفى حمارنة)، مؤسسة الدراسات الدولية / مالطا الدولية / تونس (د. خليفة الشاطر) ، معهد السياسة الخارجية / تركيا ، مؤسسة فريدريش ايبرت تشيفتونج (د.فيرنر بشرى) ، كما شارك مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية فى هذه الندوة بمجموعة كبيرة من الخبراء والباحثين ضمت أ. السيد يسن و د. طه عبد العليم ود . جهاد عودة والعميد/مراد الدسوقى والأستاذ/ أيمن السيد عبد الوهاب ، وفى الوقت نفسه شارك فى هذه الندوة السيد السفير رؤوف غنيم مساعد وزير الخارجية .
11 - أ . السيد يسين ، د . عبد المنعم سعيد ، د . وحيد عبد المجيد ، د . حسن أبو طالب ، أ . محمد عبد السلام . حضور القاء التاسيسى للمركز العربى للدراسات الاستراتيجية تحت رعاية الرئيس حافظ الأسد دمشق / سوريا 3 - 6 / 4 / 1995 .
12 - د . عبد المنعم سعيد ، د . طه عبد العليم ، د . وحيد عبد المجيد ، د . حسن أبو طالب - مشاركة فى ندوة واقع الدراسات المستقبلية وآفاقها فى مصر والوطن العربى وندوة المشروعات الشرق أوسطية فى مواجهة المشروعات العربية فى ضوء مقررات الدار البيضاء بدعوة من مركز البحوث والدراسات المستقبلية جامعة قناة السويس/ بورسعيد . 13-15 ابريل 1995 .
13 - أ . السيد يسين ، د . محمد السيد سعيد حضور الاجتماع السنوى التاسع الهيئة العامة لمنتدى الفكر العربى / عمان والذى ناقش موضوع تأثير عملية السلام على مهام ووظائف منتدى الفكر العربى . وقد عقد المنتدى اجتماعه فى الدوحة / قطر خلال الفترة من 17 - 21 ابريل 1995 .
14 - أ . عبد الفتاح الجبالى : مشاركة فى ندوة التوقعات المستقبلية للزراعة المصرية فى ظل الجات : القاهرة 18 - 19 ابريل 1995 . وقدم ورقة بعنوان نحو برامج عمل موحد قضايا للنقاش.

15 - أ . السيد يسين ، د . هالة مصطفى ، أ . محمد عبد السلام . المشاركة فى ندوة مكانة الدراسات الاستراتيجية الشمولية ودور مراكزها . تونس 27/4/1995 - 1/5/1995.
16 - أ . السيد يسين ، د . عبد المنعم سعيد ، د . وحيد عبد المجيد : المشاركة فى الندوة المصرية الفرنسية السادسة فى معهد العالم العربى / باريس التى ينظمها مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية 18 - 24 / 5 / 1995 .
17 - د . حسن أبو طالب : المشاركة فى ندوة الوحدة اليمنية وتحديات المستقبل 30مايو - 4 يونيو تقديم ورقة موضوعها : بناء الوحدة اليمنية ، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية .
18 - شارك د . عبد المنعم سعيد فى ندوة ميثاق شرف عربى التى نظمها الأهرام 5/6/1995 .
19 - شارك د . عبد المنعم سعيد فى ندوة بناء الثقة فى الشرق الأوسط ، التى نظمتها مؤسسة (UNIDER ) 9 - 11 يونية 1995 .
20 - شارك د . عبد المنعم سعيد ، أ . نبيل عبد الفتاح مشاركة فى ندوة اللجنة المصرية للعدالة والسلام قدم د . عبد المنعم ورقة عن التعددية الاعلامية أم اعلام واحد وقدم أ . نبيل ورقة عن مجتمع المعلومات وأثره على الثقافة المصرية 14/7/1995 .
21 - د . عبد المنعم سعيد : محاضرة فى مركز القاهرة لحقوق الانسان عن حقوق الانسان والديمقراطية والنظام العالمى الجديد 18 / 7 / 1995 .
22 - د . عبد المنعم سعيد : محاضرة فى حقوق الأنسان عن اشكاليات التحدى الديموقراطى فى مصر 22/7/1995 .
23 - د . عبد المنعم سعيد : مؤتمر الخليج 2000 ايطاليا 24 - 28 يوليو 1995.
24 - أ . السيد يسين : الاشتراك فى الندوة الدولية عن الجوانب الروحية والثقافية والتنمية الاقتصادية . 15 - 19 أغسطس 1995 مونتريال - كندا .
25 - د . عبد المنعم سعيد مشاركة فى المؤتمر البحثى عن التوجهات الجديدة فى انشاء الجامعات والمؤسسات التعليمية فى العالم . 17 - 23 أغسطس 1995 تركيا .
26 - أ . مجدى صبحى : الاشتراك فى دورة تدريبية حول الحقوق الاجتماعية والاقتصادية فى اطار دعوة من منظمة دانمركية ( كوبنهاجن ) 28 / 8 - 13/9/1995 .
27 - د . محمد السيد سعيد : المشاركة فى حلقة دراسية فى اطار دعوة من مركز ميرشون للدراسات الاستراتيجية / ولاية أوهايو / الولايات المتحدة . حول السلام الاقليمى والعالمى 31/8 - 15/9/1995 .
28- أ . أحمد النجار ، أ . أيمن السيد عبد الوهاب : الاشتراك فى ندوة عن التعاون والأمن فى دول البحر الابيض المتوسط .فى مركز هالكى باليونان خلال المدة من 10-16/9/1995 . قدم الاستاذ أحمد النجارورقة بعنوان :
The heavy-handed Economic Sanctions are not the path to Gulf peace and Stability
كما قدم أ . ايمن عبد الوهاب ورقة بعنوان : Securily in the Gulf : Political Instabiliy
29 - د . جهاد عودة : حضور مؤتمر عن : السياسات الأمنية فى البحر الأبيض المتوسط النمسا 13 - 17 سبتمبر 1995 .
30 - أ . السيد يسين : القاء محاضرة موضوعها قراءة ثقافية لخريطة الصراع فى زمن السلام 17 - 20/9/1995 فى ندوة جمعية الشئون الدولية / تونس .
31 - مراد ابراهيم الدسوقى : الأشتراك فى المؤتمر المصرى الكورى ( الحلقة الثانية ) وتقديم ورقة بعنوان : البرنامج النووى فى الشرق الاوسط وشبه الجزيرة الكورية : دراسة مقارنة باللغة الانجليزية . 19 - 25 / 9/1995 .
32 - أ . نبيل عبد الفتاح ، أ . ضياء رشوان ، أ . عبد الفتاح الجبالى ، أ . أحمد ناجىقمحة : المشاركة فى أعمال المؤتمر الثالث للصحفيين المصريين بالقاهرة 20 /9/1995 .
33 - د . عبد المنعم سعيد . طه عبد العليم . عميد مراد الدسوقى أ . أحمد ابراهيم : الاشتراك فى ندوة بالقاهرة حول : خبرات منظمة الأمن والتعاون الاوروبى فى مجال بناء الثقة . وقد قدم العميد مراد الدسوقى ورقة بعنوان أثر السلاح النووى الاسرائيلى على احتمالات بناء الثقة فى الشرق الأوسط . القاهرة 26 - 28/9/1995 .
34 - د . عبد المنعم سعيد . عميد مراد الدسوقى : المشاركة فى ندوة مبادرة حلف الناتو للحوار مع جنوب المتوسط بدعوة من القيادة العامة للحلف ومؤسسة راند الأمريكية للابحاث 14 - 19 أكتوبر 1995 .
35 - د .عبد المنعم سعيد : دعوة من هيئة مبادرة السلام والتعاون فى الشرق الأوسط امستردام / هولاندا . 19 - 23 اكتوبر 1995 .
36 - شارك أ . السيد يسين مستشار المركز فى ندوة المجمع العربى للادارة التى عقدت فى بيروت خلال المدة من 1 - 4 نوفمبر 1995 وقد القى الاستاذ يسين بحث عن حرية التجارة وموضوعه اتجاهات الجماهير ازاء مبدأ حرية السوق .

37 - د . عبد المنعم سعيد : الاشتراك فى ندوة مؤسسة بير تلسمان خلال الفترة من 15-17 نوفمبر 1995(روما ) تقديم ورقة عن الامن الجماعى فى الشرق الاوسط .
38 - مشاركة د . حسن ابو طالب فى ندوة مستقبل اليمن بعد الحرب الاهلية ، التى نظمتها مدرسة الدراسات الشرقية والافريقية بجامعة لندن فى الفترى 24-29 نوفمبر 1995 ، وتقديم دراسة بعنوان اليمن بعد الحرب : ثلاثة سيناريوهات مستقبلية .
39 - مشاركة د . حسن ابو طالب و أ. هانئ رسلان فى المؤتمر الرابع للباحثين الشبان حول النخبة السياسية فى العالم العربى ، والذى عقده مركز الدراسات والبحوث السياسية بكلية الاقتصاد فى الفترة من / اكتوبر ، وقدم د.حسن ابو طالب تعقيبا على بحثى : النخبة السياسية فى اليمن ، النخبة السياسية فى العراق . كما قدم أ.هانئ رسلان بحثا حول النخبة السياسية السودانية .
40 - شارك د . محمد السيد سعيد و أ . أحمد ابراهيم محمود بورقة مشتركة عن الفوضى والاستقرار فى المنظومة الدولية : اتجاهات تطور النظام الدولى فى مرحلة مابعد الحرب الباردة فى ندوة نظمها اتحاد المحامين العرب يوم 15 نوفمبر 1995 ، وتولى عرض الورقة أ . أحمد ابراهيم .
41 - شارك د . عبد المنعم سعيد و د . وحيد عبد المجيد بدعوة من مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية فى الجامعة الأردنية فى ندوة عن العلاقات المصرية السودانية خلال الفترة من 21 - 22 نوفمبر 1995 .
42 - د . عبد المنعم سعيد : مشاركة فى ندوة المعهد الايطالى للدراسات الدولية خلال الفترة من 15-16 ديسمبر 1995 وتقديم ورقة تحت عنوان الادراك العربى للأمن .
43 - شارك د . طه عبد العليم فى ندوة عن مستقبل الأمن فى الشرق الأوسط التى عقدت فى العاصمة الأردنية عمان بدعوة من معهد الصراع والتعاون الدولى بجامعة كاليفورنيا خلال المدة من 10 - 16 ديسمبر 1995 .
44 - محمد عبد السلام : المشاركة فى المؤتمر السنوى التاسع للبحوث السياسية ، حول مصر والقوى الكبرى فى النظام العالمى الجديد ، القاهرة 204 ديسمبر 1995 ، الذى ينظمه مركز البحوث والدراسات السياسية ، بجامعة القاهرة وتقديم دراسة عن واقع ومستقبل العلاقات السياسية والعسكرية بين مصر والصين .
اللقاءات العلمية للمركز :
1 - عقد لقاء علمى بين السيد على ناصر محمد ريس الجمهورية السابق والسيد مدير المركز د . عبد المنعم سعيد ونائب مدير المركز د . محمد السيد سعيد و د . حسن أبو طالب لحبث موضوع انشاء المركز العربى للدراسات الأستراتيجية فى ثانى أيام العام 1995 .
2 - عقد المركز أول لقاءاته العلمية للعام 1995 يوم الاثنين 9/1/1995 مع السيد محمد مامون عبد الفتاح الوزير المفوض بوزارة الخارجية ودار اللقاء حول اتفاقية الجات ودورة أوروجواى .
3 - عقد المركز فى يوم 10/1/1995 لقاءا علميا مع د . بيتر دبرا عميد كلية الصحافة بجامعة ويسترن أونتاريو ( كندا ) حول موضوع تطورات الصحافة الحديثة .
4 - فى 20/2/1995 القيت محاضرة عن التجربة الألمانية د . توماس شبين مدير مؤسسة كونراد أديناور فى قاعة اجتماعات المركز حضرها مجموعة من خبراء وباحثى المركز.
5 - عقد المركز لقاء مع السيد يوسف بن علوى وزير الاعلام العمانى حضره السيد / صفوت الشريف وزير الاعلام والاستاذ ابراهيم نافع 17/4/1995 وشارك فى اللقاء عدد من كبار الكتاب بالأهرام كما حضر اللقاء جميع أعضاء المركز وعلى رأسهم مدير المركز د . عبد المنعم سعيد .
6 - عقد المركز لقاءا مع الدكتورة / آسيا بن صالح بن علوى مديرة البحوث بمركز الدراسات الاستراتيجية بجامعة محمد الخامس / المغرب للتباحث حول الاوضاع فى المغرب يوم 30/4/1995 .
7 - عقد المركز لقاء مع وفد مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بالصين وقد القى مديرا لمركز الصينى محاضرة عن الصين فى عالم متغير أعقب المحاضرة مناقشة مع خبراء وباحثى المركز 2 / 5 / 1995 .
8 - عقد لقاء مع السيد / جى فانهايربك لتلقى محاضرة عن التطورات الراهنة فى الاتحاد الأوروبى 14/5/1995 وحضره عدد من كبار كتاب الأهرام بالاضافة إلى خبراء وباحثى المركز .
9 - عقد مدير المركز د . عبد المنعم سعيد لقاء علميا مع د . دوف زكيهم المسئول التنفيذى فى SPC International Corporation . وقد حضر اللقاء ثلاثة من أعضاء المركز علاوة على بعض الضيوف من خارج المركز ، وقد نوقشت فى هذا اللقاء الموضوعات الخاصة بعملية السلام بين العرب واسرائيل ومستقبل السلاح النووى الأسرائيلى .
10 - عقد لقاء مع وفد من الدراسين بدورة ادارة الأزمات باتحاد الاذاعة والتلفزيون والذين يصاحبهم عدد من أعضاء التدريب بالاتحاد صباح يوم 6/11/1995 وقد شارك فى هذا اللقاء د . طه عبد العليم ود . حسن أبو طالب ود . جمال عبد الجواد ، وأ . محمد عبد السلام .
الندوات وورش العمل
10- ورشة الدراسات الخاصة 28/1/1995 حول المفاوضات الاسرائيلية السورية
2 - ندوة التجربة اليابانية 15/6/1995 .
3 - ( ورشة عمل ) الاختيارت التكنولوجية لمصر ( الحلقة الاولى ) 17/6/1995.
4 - ندوة مناقشة التقرير الاستراتيجى للمركز فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية 18،19/6/1995 .
5 - ورشة عمل العلاقات المصرية السودانية 10/7/1995 .
6 - ( ورشة عمل ) الأختيارات التكنولوجية لمصر ( الحلقة الثانية ) 17/7/1995.
7 - ( ورشة عمل ) الاختيارات التكنولوجية لمصر ( الحلقة الثالثة ) 19/8/1995.
8 - ندوة الخيارات التكنولوجية لمصر 17/10/1995 .
9 - ندوة الخيارات التكنولوجية لمصر 27/11/1995 .
10 - ندوة الجمعيات الأهلية 5/12/1995 .
11- ورشة الدراسات الخاصة حول : الجات الأقتصاد المصرى 23/2/1995 .
12- ورشة الدراسات الخاصة حول : العلاقات المصرية الأمريكية 13/3/1995 بمشاركة خبراء من وزارة
الخارجية وعدد من كبار الكتاب فى الأهرام .
13- ورشة الدراسات الخاصة حول : الانتخابات الفرنسية 3/5/1995 .
14- ورشة الدراسات الخاصة حول : الصدام الأمريكى الايرانى 7/5/1995 .
15- ورشة الدراسات الخاصة حول : الصدام الأمريكى الايرانى 7/5/1995 .
زيارات من وفود خارجية للمركز :
1 - قام وفد دانمركى مكون من 15 صحفى بزيارة المركز يوم 8/3/1995 .
2 - قام وفد من قيادات الفكر فى الولايات المتحدة بزيارة المركز يوم 21مارس 1995.
3 - قام وفد من أساتذة جامعة جواهر لان نهرو بنيودلهى بزيارة للمركز يوم
16/4/1995 . وشارك فى اللقاء عدد من كبار الكتاب بالأهرام علاوة على خبراء المركز .
4 - قام وفد من الديبلوماسيين من رابدة الدول المستقلة وكذلك من الجمهوريات الاسلامية المستقلة حديثا
بزيارة المركز . 26/6/1995 .
5 - قام وفد من مكتبة الكونجرس الأمريكى بزيارة المركز يوم الاثنين 3/7/1995 .
6 - قام وفد من وزارة التجارة الدولية والصناعة باليابان برئاسة الممثل لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا فى
ادارة التأمين على الصادرات والواردات بزيارة المركز يوم الثلاثاء 4 يوليو 1995 .
مساهمات أعضاء المركز فى اصدارات الأهرام :
يسهم أعضاء المركز من خبراء باحثين فى النشر فى صفحات الأهرام . وبالأضافة إلى الصفحات المخصصة للمركز ( ص الجمعة وص الأثنين ) ، فان هذه الاعمال تنشر أيضا فى ص الرأى وص الحوار القومى وص الشئون العربية ، وإلى جانب السياسة الدولية الدولية تنشر مقالات وبحوث وأراء أعضاء المركز أيضا فى كل من الاهرام ويكلى ، الاهرام ابدو مترجمة إلى اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية على الترتيب . وفى خلال العام 1995 بلغ عدد مساهمات أعضاء المركز فى مجال الدراسات والمقالات والبحوث والرأى فى جميع اصدارات الأهرام 387 موضوعا فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية والاعلامية والأمنية . وبالأضافة إلى ذلك تقوم مجموعة منتقاه من خبراء وباحثى المركز بكتابة رأى الأهرام يوميا بالتناوب والذى يتناول أحد الموضوعات العربية أو الدولية ذات العلاقة بمصر وتتشكل هذه المجموعة من أ/ مجدى صبحى، أ / عبد الفتاح الجبالى، أ. عماد جاد ، أ. محمد عبد السلام ، أ. احمد ابراهيم . وفيما يلى احصائية اسهامات المركز فى هذه الاصدارات لكل شهر من شهور العام 1995 :
اجمالى الصفحة ديسمبر نوفمبر اكتوبر ستبمبر اغسطس يوليو يونيو مايو ابريل مارس فبراير يناير الشهر الأصدارة
95 5 6 8 10 8 8 8 8 8 10 8 8 الاهرام الصباحىص الجمعة
32 9 13 10 - - - - - - - - - الاهرام الصباحى* ص الاثنين
36 - - 8 - - 9 - - 8 - - 11 السياسية الدولية ربع سنوية
25 3 3 2 4 2 2 3 2 1 1 - 2 الأهرام الصباحى ص الرأى
58 3 8 5 5 8 4 4 7 4 - 6 الاهرام الصباحى ص الحوار القومى (اسبوعية)
10 2 2 6 - - - - - - - - الاهرام الصباحى** ص شئون عربية
21 3 1 2 3 - 2 2 3 2 1 2 - الاهرام ويكلى
110 12 9 15 15 13 5 11 8 7 5 5 5 الاهرام ابدو
387 37 42 50 43 31 30 28 25 33 21 15 32 اجمالى شهرى
* بدأت الصفحة فى نشر اعمال المركز فى شهر 10/1995 .
** بدأ اسهام اعضاء المركز فى ص شئون عربية فى شهر 9/1995 .
ويضم هذا التقرير قائمة مفصلة لاسهامات أعضاء المركز فى الصحفات والدوريات العربية .
مشاركة أعضاء المركز فى مقالات صفحة الجمعة لعام 1995
تاريخ الاصدار اسم الكاتب اسم المقال م
6/1/95 أ / عماد جاد أ / منار الشوربجى الكونجرس 104 مغزى التحولات الأمريكية ( اتجاهات السياسية الخارجية ) ( انماط التفاعلات الداخلية ) 1
13/1/95 د / سارة بن نفيسه أ / ايمن عبد الوهاب الجمعيات الأهلية .. وأفاق المستقبل( تطوير دراستها علميا )( معالجة مشكلاتها التنظيمية ) 2
20/1/95 د / أحمد جلال عز الدينأ / محمد عبد السلام العمليات الإرهابية الصغيرة : إلى أين؟ ( استراتيجية شاملة للمواجهة ) ( التعايش مع ارهاب محدود ) 3
27/1/95 د / عبد المنعم سعيد د / فوزى حماد مصر .. ومعاهد عدم الانتشار النووى ( نحو مبادرة جديدة ) ( مخاطر التمديد الأبدى ) 4
3/2/95 د / الفت حسن أغا أ / أحمد ناجى قمحه التحديات الاعلامية للدول النامية : تجربة أسيوية (قضية الهوية الثقافية ) ( مشكلات النظم الاعلامية ) 5
10/2/95 د / وحيد عبد المجيدد / صلاح زرنوقة الديمقراطية : مصدر لتناقضات أم أداه لحلها؟( الديمقراطية كحل للتناقضات )( تناقضات الديمقراطية ) 6
17/2/95 أ / عماد جاد أ / أحمد ابراهيم محمود الحل السلمى لصراع البوسنة : ممكن أم متعذر ( ممكن عبر تبادل الأراضى) ( متعذر بفعل ميزان القوى ) 7
24/2/95 أ / عبد الفتاح الجبالى أ / أحمد السيد النجار التجارة الدولية : منظمة جديدة .. وصراعات قديمة ( تحديات أمام العرب ) ( النزاع الأمريكى - الصينى ) 8
3/3/95 د / أمانى قنديل أ / عمرو هاشم ربيع ازمة النقابات المهنية .. وأوضاع المجتمع المدنى ( جذور الأزمة وأبعادها ) ( الحور كمخرج من الأزمة ) 9
10/3/95 أ / محمد عبد السلام عميد/ مراد الدسوقى المسألة النووية .. والأمن الاقليمى ( محددات الموقف المصرى ) ( ابعاد المأزق الاسرائيلى ) 10
17/3/95 د / عبد العليم محمد أ / عماد جاد أزمة التسوية الفلسطينية - الاسرائيلية ( صعوبة التقدم والتراجع ) ( تحدى المقاومة الاسلامية ) 11
24/3/95 أ / وليم سليمان قلادة د / وحيد عبد المجيد دروس ثورة 1919 بعد 75 عاما ( الاستقلال ومعنى المواطنة ) ( الديمقراطية وحرية المرأة ) 12
31/3/95 د / حسن ابو طالب أ / احمد ابراهيم محمود اى مستقبل لجامعة الدول العربية ؟( ضرورات تعزيز دورها )( شروط تجاوز أزمتها ) 13
7/4/95 د / محمد السيد سعيد د / على أحمد نجيب الأنطلاق الاقتصادى المصرى .. قضية التصنيع ( استراتيجية حرق المراحل ) ( مراجعية سياسة الاستثمار ) 14
14/4/95 د / عبد الجواد سيد أ / أحمد السيد النجار معاهدة منع الانتشار النووى ومستقبل التسوية السلمية ( بدائل تجديد المعاهدة ) ( التوازن الاستراتيجى شرط السلام) 15
20/4/95 أ / محمد عبد السلام أ / عماد جاد اسرائيل .. ومستقبل عملية التسوية ( اين اصبحت نظريتها الأمنية ؟)( اى تأثير لانتخاباتها القادمة ؟ ) 16
28/4/95 أ / أحمد ابراهيم محمود عميد /مراد الدسوقى مستقبل معاهدة حظر الانتشار النووى .. بين مؤتمرين ( قضية الضمانات فى نيويورك ) ( حدود التأثير من باندونج ) 17
5/5/95 د / ايهاب الشريف أ / عمرو الشوبكى انتخابات الرئاسة الفرنسية عشية يوم الحسم ( حسابات المكسب والخسارة )( اختبار لدور المؤسسة الحزبية ) 18
12/5/95 د / محمد السيد سعيد د / حسن ابو طالب مغزى التعاون المتوسطى لمصر والعالم العربى ( كيف يحقق انطلاقة مصرية ؟ )( فيم يختلف عن الشرق اوسيطية ) 19
19/5/95 أ / مجدى صبحى أ / أحمد السيد النجار الحصار الدولى للعراق فى ضوء تعثر القرار986( أبعاد الموقف الأمريكى )( مغزى الموقف العراقى ) 20
26/5/95 عميد / مراد الدسوقى أ / محمد عبد السلام ماذا بعد التمديد الأيدى لمعاهدة منع الانتشار النووى ؟الدول غير النووية بين الانصياع والعصيان .مصر والمشكلة النووية فى الشرق الاوسط 21
2/6/95 أ /عماد جاد أ / أحمد ناجى قمحة قضية القدس ومستقبل عملية السلام ( مأزق صيغة مدريد ) ( استراتيجية تهويد القدس ) 22
9/6/95 د / عبد المنعم سعيد د / وحيد عبد المجيد حرية الصحافة / مالها .. وماعليها ( ثمن الحرية ) ( بين الحرية والمسئولية ) 23

16/6/95 أ / عمر هاشم ربيع أ / ايمن عبد الوهاب دلالات انتخابات مجلس الشورى ( دروس مستفادة ) ( نتائج متوقعة ) 24
23/6/95 د / حسن ابو طالب أ / أحمد ابراهيم محمود أبعاد التغير فى العلاقات العراقية -الايرانية.( قيود على التقارب ) ( نقلة صوب التقارب ) 25
7/7/95 د / محمد السيد سعيد أ / محمد عبد السلام عملية التسوية بين التلاعب .. والانفراج ( المونتاج المتوازى فى المفاوضات) (حدود الانفراج السورى -الاسرائيلى) 26
14/7/95 أ / عماد جاد أ / طارق حسن أزمة المعارضة الاسرائيلية والفلسطينية ( ليكود .. وأزمة الأنشقاق ) ( حماس وأزمة التكيف ) 27
21/7/95 أ / كيكو ساكاى أ / أحمد ابراهيم محمود مستقبل اليابان بين التحولات الداخلية والمكانة الدولية ( أزمة الدافع المفقود ) ( قيود الدور العالمى ) 28
28/7/95 أ / أبراهيم نوار أ / عبد الفتاح الجبالى الأصلاح الاقتصادى فى مستهل مرحلتة الثانية ( أهمية التعئبة السياسية ) ( شروط ومحاذير ) 29
4/8/95 أ / أحمد ابراهيم محمود أ / عماد جاد مأساة البوسنة . . وقضية حظر تصدير السلاح ( لابديل عن رفع الحظر ) ( خطة دولية كبديل لرفع الخطر ) 30
11/8/95 د / حسن أبو طالبعميد/ مراد الدسوقى العلاقات العربية - الأوربية .. ومفهوم الشراكة ( الحاجة إلى رؤية عربية ) ( صعوبات المشاركة الأمنية ) 31
18/8/95 أ / محمد عبد السلام عميد / مراد الدسوقى اى تأثير للانشقاق الجديد على النظام العراقى؟ ( مصير نظام صدام حسين ) (مستقبل الصناعة الحربية 32
25/8/95 أ / عمر هاشم ربيع د / صلاح سالم زرنوقة مشكلات المشاركة والمنافسة فى الانتخابات المصرية ( لماذا تشيع السلبية ) ( كيف يؤثر نظام الانتخاب ؟ ) 33
1/9/95 د / محمد السيد سعيد أ / أحمد ناجى قمحة ( مشكلة الصحافة .. وأفاق المستقبل)( الصحافة من 52 - 1995 ازمات متعاقبة ) 34
8/9/95 د / عبد المنعم سعيد أ / عماد جاد قتل الأسرى ليس أخر الانتهاكات الاسرائيلية 35
15/9/95 أ / محمد عبد السلام عميد / مراد الدسوقى قضية الحمة .. والمفاوضات العربية الإسرائيلية ( أزمة التنسيق العربى ) ( مسألة سابقة لاوانها ) 36
22/9/95 أ / عماد جاد أ / احمد ابراهيم المؤثرات الاسرائيلية والداخلية على مستقبل الكيان الفلسطينى ( دلالة العملية التفاوضية ) ( مغزى النزاعات الداخلية ) 37
29/9/95 أ / نبيل عبد الفتاح أ /ضياء رشوان ربع قرن على رحيل عبد الناصر ( موت القياس التاريخى ) ( ماذا يبقى من رؤيته للغرب ؟ ) 38
6/10/95 د / عبد المنعم سعيد عميد / مراد الدسوقى من اكتوبر 73 إلى اكتوبر 95( تفكير استراتيجى عربى جديد )( دروس فى الاداء التعبوى ) 39
13/10/95 أ / محمد خالد الأزعر أ / أحمد ناجى قمحه موقع قضية اللأجئين من عملية السلام( قديم الطرح الاسرائيلى وجديده ) ( حدود الموقف الفلسطينى ) 40
20/10/95 أ / أيمن عبد الوهاب أ / أحمد السيد النجار مستقبل الأمن والاستقرار فى منطقة الخليج .( القضايا الرئيسية ) ( موقع العراق وايران ) 41
27/10/95 أ / عبد الفتاح الجبالى أ / ابراهيم نوار حدود الخصخصة ( الخصخصة والبيئة التنافسية ) ( خيرات بريطانية ) 42
3/11/95 أ / أحمد ابراهيم د / وليد عبد الناصر ايران : توتر مع أمريكا .. وتطور ايجابى فى العلاقات مع مصر - ( التصعيد الامريكى - الأيرانى واحتمالات المواجهة العسكرى ) ( الافاق الراهنة للعلاقات المصرية الإيرانية 43
10/11/95 أ / عبد الفتاح الجبالى الحصاد الاقتصادى لقمة عمان 44
17/11/95 أ / منار الشوربجى القدس فى المعادلة الأمريكية الداخلية 45
24/11/95 أ / ضياء رشوان أ / محمد عبد السلام - الازمة الجزائرية بين الخصوصية والعمومية - الخيار المصرى الأخر ( فى التعامل مع البعد الخارجى للإرهاب ) 46
1/12/95 أ / أحمد ابراهيم محمود التطرف الدينى واحتمالات الحرب الأهلية فى اسرائيل 47
8/12/95 عميد / مراد الدسوقى نظرة على احتمالات التعاون الأمنى الأردنى - الاسرائيلى 48
15/12/95 أ / محمد عبد السلام توجهات السياسة الخارجية المصرية فى التسعينات 49
22/12/95 أ / عبد الفتاح الجبالى العملة الموحدة والمسيرة الاوروبية 50
26/12/1995 أ / أحمد ابراهيم محمود الشرق الأوسط بين السيولة والانتظام 51


مقالات المركز ( يوم الأثنين ) لعام 1995
ملاحظات تاريخ الاصدار اسم الكاتب اسم المقال م
16/10/95 د / محمد السيد سعيد د / عبد المنعم سعيد * ما هى وظيفة الانتخابات المقبلة؟ * البرنامج الانتخابى لحزب التجمع تحليل وتقيم 1
23/10/95 د / محمد السيد سعيد د / جمال عبد الجوادأ / ضياء رشوان * دعوة للتفاؤل .. ودعوة للمشاركة * البرنامج الانتخابى لحزب الوفد * البرنامج الانتخابى لحزب الاحرار 2
30/10/95 د / جمال عبد الجواد د / عبد المنعم سعيدأ / عمرو هاشم * المصوتون .. وغيرهم * التنافسية * محددات دور المرأة الانتخابى والبرلمانى 3
6/11/95 د / محمد السيد السعيد د / عبد العليم محمد د / طه عبد العليم أ / نبيل عبد الفتاح د / هالة مصطفى * ثقافة العنف الاسرائيلى البذور والحصاد * رابين ضحية التطرف والتردد* سيادة القانون اساس الديمقراطية * العصبيات فى مواجهة الحداثة السياسية * قراءة فى برنامج الحزب الناصرى 4
13/11/95 د / حسن ابو طالب د / وحيد عبد المجيد د / جمال عبد الجواد * دعم الديمقراطية * الحزب الوطنى الديمقراطى بين البرنامج الانتخابى وقائمة المرشحين * البرامج ليست ضرورة انتخابية ولكن .. 5
20/11/95 د / محمد السيد سعيدأ / عمرو هاشم قراءة فى برنامج حزب العمل * جداول الناخبين فى عصر المعلومات 6
27/11/95 أ / مجدى صبحى د / حسن ابو طالب د / صلاح سالم زرنوقة * الحاضر على حساب المستقبل * السياسة الخارجية فى برامج خمسة أحزاب * قراءة فى خريطة المرشحين 7
4/12/95 د / عبد المنعم سعيد د / طه عبد العليم د / هالة مصطفى * ثم ماذا بعد ؟ * المسألة الاقتصادية فى البرنامج الانتخابى * قضايا الإصلاح السياسى فى برامج الاحزاب 8
11/12/95 د / هالة مصطفى أ / عمرو هاشم د / جمال عبد الجواد * انتخابات 1995 بعض الدلالات العامة * نتائج ومؤاشرات * تأهيل مصر للديمقراطية هو القضية 9
18/12/95 د / عبد المنعم سعيد د / محمد السيد سعيدأ / أحمد السيد النجار * الأختيارات الكبرى !!* توجه مصر الخارجى (صورة المجتمع المرغوب)* الشراكة مع أوروبا أم العرب: ( خيار مصر الاستراتيجى) 10
25/12/95 د / عبد المنعم سعيد د / عصام الدين جلال أ / عبد الفتاح الجبالى من هنا نبدأ .. !* هوامش يحددها الاختيار الاستراتيجى الكفاءة والتنظيم الوطنى * الاتحاد الاوروبى والتوجه المتوسطى 11

























مشاركة أعضاء المركز فى مجلة السياسة الدولية لعام 1995
ملاحظات تاريخ الاصدار اسم الكاتب اسم المقال م
الدراسات يناير 1995 أ / عماد جاد المتغيرات السكانية والصراعات السياسية 1
ملف يناير 1995 أ / أحمد ابراهيم محمود خمسون عاما على جامعة الدول العربية (ملف) 2
ملف يناير 1995 أ / محمد السيد سعيد افكار حول التنبؤ بمستقبل الجامعة العربية 3
تقارير يناير 1995 أ / ايمن عبد الوهاب المسار السورى الاسرائيلى :اشكاليات التحول الى الجوهر 4
تقارير يناير 1995 أ / أحمد ناجى قمحه الاتفاقية الاردنية الإسرائيلية : رؤى واشكاليات مختلفة 5
تقارير يناير 1995 أ / عماد جاد البوسنة : ضغوط لتعديل خطة التقسيم 6
استراتيجية عسكرية يناير 1995 عميد / مراد ابراهيم الدسوقى تحويل الصناعات الدفاعية الى الصناعة المدنية 2 - التجربة الروسية 7
استراتيجية عسكرية يناير 1995 أ / أحمد ابراهيم محمود الأمن فى ظل التسوية إتجاهات التفكير الاستراتيجى لإسرائيل فى مرحلة مابعد التسوية 8
ندوة يناير 1995 أ / أحمد السيد النجار ندوة الدور الاقليمى لمصر فى الشرق الأوسط الاسكندرية (15 - 17 ديسمبر 1994 ) 9
عرض رسالة دكتوراه يناير 1995 أ / هناء عبيد د . حسن ابو طالب العلاقات المصرية /العربية 1970-1981 رسالة دكتوراه ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة 1994 . 10
عرض كتاب يناير 1995 عميد / مراد ابراهيم الدسوقى يحيى م . صادوفسكى (الصواريخ أم الخبز ) مركز الاهرام للترجمة والنشر ديسمبر 1994 11
الدراسات ابريل 1995 عميد /مراد ابراهيم الدسوقى تقديم : الفيتو الجديد : اسرائيل خلف جدار السلاح النووى 12
الدراسات ابريل 1995 عميد / مراد ابراهيم الدسوقى أمريكا بين السلاح النووى الاسرائيلى ومعاهدة عدم الانتشار النووى 13
تعليقات وأفكار ابريل 1995 د / وحيد عبد المجيد عملية السلام ومعضلة القوة النووية الاسرائيلية 14
ملف العدد ابريل 1995 د / طه عبد العليم ازمة التفكك فى الكومنولث الروسى 15
ملف العدد ابريل 1995 د / طه عبد العليم أبعاد التفكك الاقتصادى فى دول الكومنولث الروسى 16
ملف العدد ابريل 1995 أ / محمد عبد السلام مستقبل الهياكل الدفاعية لكومنولث الدول المستقلة 17
ملف العدد ابريل 1995 أ / عماد جاد الجمهوريات الإسلامية والاتحاد الروس : الروابط والمخاوف 18
شئون عربية ابريل 1995 أ / أيمن عبد الوهاب المسار السورى / الاسرائيلى ومعوقات الصفقة الكاملة 19
ملف العدد يوليو 1995 أ / محمد عبد السلام قضايا الصراع العربى الاسرائيلى 20
ملف العدد يوليو 1995 أ / أحمد ابراهيم محمود السياسية الخارجية المصرية .. المراحل والقضايا والفروض الرئيسية 21
ملف العدد يوليو 1995 عميد / مراد الدسوقى البحوث الاستراتيجية العسكرية وتطور مفهوم المعالجة 22
ملف العدد يوليو 1995 أ / عماد جاد النظام الدولى ومتغيراته 23
تقارير يوليو 1995 أ / عماد جاد البوسنة : حدود الاعتماد على الخيار العسكرى 24
تقارير يوليو 1995 أ / أحمد ابراهيم محمود مؤاتمر منع الانتشار النووى 25
القسم الاقتصادى يوليو 1995 أ / أحمد السيد النجار حرب ام سلام على جبهة التجارة الامريكية اليابانية 26
القسم الاقتصادى يوليو 1995 أ / هناء عبيد العلاقات الامريكية الصينية - صراع حضارى ام تجارى 27
عرض ندوة يوليو 1995 أ / محمد عبد السلام ندوة مكانة الدراسات الاستراتيجية ودور مراكزها فى العالم العربى (تونس 28/29 ابريل 1995 ) 28
عرض دكتوراه يوليو 1995 أ / عمر هاشم صلاح السيد بيومى - صنع القرار السياسى فى مصر - دراسة فى اثر المتغيرات الاجتماعية على اتخاذ القرار السياسى (56-1990 ) 29
دراسات اكتوبر 1995 د / حسن ابو طالب قياس التعاون فى علاقات مصر العرية 30
تعليقات وافكار اكتوبر 1995 د / عبد المنعم سعيد الاقليمية فى الشرق الاوسط: نحو مفهوم جديد 31
ملف العدد اكتوبر 1995 أ / عماد جاد الامم المتحدة فى البلقان 32
ملف العدد اكتوبر 1995 أ / احمد ابراهيم محمود الامم الم

كافة الحقوق محفوظة - مركز الأهرام للدراسات السياسية و الإستراتيجية - مؤسسة الأهرام - شارع
الجلاء - القاهرة - مصر هاتف رقم 2025786037
فاكسميلي 2025786833 أو 2025786023

شاركوا معنا بالرأي و التعليق

http://www.ahram.org.eg/acpss/

http://www.ahram.org.eg/