د. محمد عز العرب

خبير النظم السياسية والشئون الخليجية بوحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام، ومدير تحرير التقرير الاستراتيجي العربي الصادر عن المركز.
وقد عمل محررا لصفحة "دراسات استراتيجية" الأسبوعية الخاصة بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية في صحيفة الأهرام، خلال الفترة (2014-2016).

حصل على بكالوريوس علوم سياسية، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، عام 2000، بتقدير "جيد جدا". كما حصل على درجة الماجستير عن "النخبة السياسية والتحول الديمقراطي في البحرين:1992-2006 " في 5 يونيو 2008، من نفس الجامعة بتقدير ممتاز. وحصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من نفس الجامعة عن "التحول الديمقراطي والاستقرار السياسي بالتطبيق على حالة الكويت خلال الفترة 1999-2009"، في 12 يناير 2015، بتقدير ممتاز.

لديه ما لا يقل عن 70 دراسة وورقة بحثية منشورة في دوريات ومطبوعات مصرية وعربية، تتناول قضايا تتعلق بالتحول الديمقراطي، والعامل الديموغرافي، والتهديدات الأمنية، والأمن العربي، والصور الذهنية في المنطقة العربية عن الآخر، والتحالفات المرنة في المنطقة العربية، ومشكلات الأمن الوطني للدول العربية، والتفكير التآمري في المنطقة العربية، ودور مصر الإقليمي وواقع الخليج العربي، والأمن في الخليج، والهوية الوطنية في الإمارات، ومنع النزاعات في المنطقة العربية، والصراعات الداخلية العربية، والحركات الاحتجاجية السياسية والفئوية.

وقد شارك في عدد من المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش وورش العمل التي عقدت في داخل مصر في محافظات القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس وشرم الشيخ وبرج العرب، وفي عواصم عربية مثل أبو ظبي ودبي والمنامة وبيروت وعواصم دولية مثل برلين وهانوفر ولندن ووارسو وأسطنبول وبكين.