د. إيمان رجب

خبير في الأمن الإقليمي، بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، وتركز في عملها على التطورات في منطقة الخليج وفي السياسة الخارجية المصرية. كما تعمل مدرس للعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وتجمع د.رجب بين خبرة العمل الأكاديمي، وخبرة العمل الموجه سياسيا policy oriented research في مجالات: العلاقات الدولية، والدراسات الأمنية، والتطرف العنيف، وشئون الخليج، والأمن القومي والسياسة الخارجية المصرية. وذلك إلى جانب خبرة في مجال إدارة العمل الأكاديمي والبحثي.
وتعمل د.رجب أيضا كرئيس تحرير "دورية بدائل"، وهي سلسلة دراسات سياسات Policy Studies محكمة تصدر كل شهرين سنوية عن مركز الأهرام، وأيضا كمدير تحرير لدورية "الملف المصري"، وهي دورية شهرية تصدر عن المركز وتحلل الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية في مصر.
وقد عملت د. رجب كمنسق أكاديمي لبرنامج ورش العمل التدريبية للدفعة 48 من الملاحق الدبلوماسيين، بالمعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية المصرية. وهي عضو في المجلس المصري للشئون الخارجية، وعضو اللجنة العلمية لدورية (الأمن والإرهاب والمجتمع) “Sicurezza, Terrorismo e Società” ، وهي متاحة بالانجليزية والإيطالية.
وقد تعاونت طوال الفترة من 2011-2014 بصورة منتظمة مع المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية بالقاهرة، حيث تولت مهمة مدير التطوير الأكاديمي في المركز، وكذلك المنسق الأكاديمي لـ "برنامج دراسات الخليج" طوال تلك الفترة. وعملت أيضا كزميل أبحاث غير مقيم مع مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة في أبوظبي خلال العام 2014.
وقبل عمل د. رجب في مركز الأهرام، عملت في مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، كباحث محلل في إدارة التحولات السياسية.
حصلت د. رجب على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية-مسار العلاقات الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، في 2014، وناقشت رسالة الدكتوراه موضوع "تأثير الهوية على سلوك الفاعلين من غير الدول في المنطقة العربية"، وكانت د. رجب حصلت على درجة الماجستير في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة في 2009، وعلى البكالوريوس في العلوم السياسية من نفس الكلية في 2004.
وتنشر د. رجب بصورة واسعة في العديد من الدوريات المصرية والإقليمية والدولية باللغتين العربية