د. أحمد قنديل

د. أحمد قنديل هو خبير الشؤون الدولية والآسيوية ورئيس برنامج دراسات الطاقة في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، الذي يعد من أهم مراكز التفكير والبحث في مصر والشرق الأوسط.

د. قنديل له خبرات دولية متنوعة نتيجة عمله في مؤسسة الأهرام منذ عام 1996. فهو مهتم بقضايا التحولات السياسية والصراعات الدولية في منطقتي الشرق الأوسط وشرق آسيا. كما أنه يهتم أيضا بسبل دفع وتعزيز التعاون مع دول الشرق الأوسط وشرق آسيا، خاصة اليابان والصين وكوريا.

ود. قنديل شارك في العديد من المؤتمرات والمنتديات العالمية ذات الصلة، والتي عقدت في الصين واليابان وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية وأثيوبيا وجنوب افريقيا والتشكيك وصربيا وبيرو والسعودية والكويت والمغرب.

وقد حصل د. قنديل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة بتقدير جيد جدا في عام 1995. ونال درجة الماجستير فى العلاقات الدولية من جامعة اليابان الدولية (نيجاتا) في عام 2002. كما حصل على درجة الدكتوراة فى فلسفة العلاقات الدولية من قسم الدراسات الخارجية فى جامعة صوفيا اليابانية (طوكيو) عن موضوع "علاقات التعاون السعودية – اليابانية: شركة الزيت العربية كدراسة حالة" في عام 2006. وقد قضى د. قنديل أكثر من أحد عشر عاما متواصلة فى اليابان كطالب دراسات عليا، ومحاضر عن الشرق الأوسط، ومراسل لصحيفة الأهرام المصرية في طوكيو.

وفيما يتعلق بأحدث أعماله، نشر د. قنديل مؤخرا العديد من الدراسات والمقالات حول قضايا أمن الطاقة في مصر، ودور مجلس النواب في التعامل مع تحديات الطاقة، وعلاقات التعاون بين الدول العربية والآسيوية، والأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، ومشروعات الطاقة المتجددة في دول مجلس التعاون الخليجي، والتعاون مع دول الجوار في مجالات الطاقة المتجددة واكتشافات الغاز في شرق البحر المتوسط، ومشروعات الطاقة في أفريقيا.