د.محمد فايز فرحات

حاصل على درجة البكالريوس في العلوم السياسية من جامعة القاهرة سنة 1992، ودرجة الماجستير في العلوم السياسية سنة 2001 في موضوع حول "الإقليمية الجديدة" New Regionalism في آسيا، ودرجة الدكتوراة سنة 2013 من جامعة القاهرة في موضوع "الاحتلال وإعادة بناء الدولة: دراسة مقارنة لخبرات ما بعد الحرب العالمية الثانية وما بعد الحرب الباردة".

خبير بوحدة العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، ورئيس برنامج الدراسات الآسيوية بالمركز، ورئيس تحرير سلسلة كراسات إستراتيجية. كما شغل موقع مدير تحرير التقرير الاستراتيجي العربي خلال الفترة (2007/2006- 2014/2013). بالإضافة إلى المواقع التنفيذية الأكاديمية السابقة عمل مديرا عاما لمؤسسة الأهرام خلال الفترة (يناير 2014- سبتمبر 2016).

تتركز اهتماماته البحثية في الدراسات الآسيوية، خاصة قضايا إعادة بناء الدولة تحت الاحتلال (حالتا اليابان وأفغانستان)، والنماذج الآسيوية في التنمية، والأزمة النووية الكورية، وعمليات التكامل الاقتصادي في آسيا المحيط الهادئ وجنوب شرقي آسيا والمحيط الهندي، والصراع في منطقة بحر الصين الجنوبي، والصراع الهندي- الباكستاني، والإسلام السياسي في جنوب شرقي آسيا وجنوبي آسيا. وبجانب الدراسات الآسيوية، يولي اهتماما خاصا بحركات الإسلام السياسي في مصر، والتحولات الجارية في هيكل النظام الاقتصادي العالمي، خاصة المجموعات الاقتصادية الدولية.

مؤلف لعدد من الكتب، منها: الاحتلال وإعادة بناء الدولة: حالات اليابان وأفغانستان، والعراق (مركز دراسات الوحدة العربية، 2015). له دراسات عديدة في عشرات الكتب المنشورة الصادرة عن عدد من مراكز البحوث، منها على سبيل المثال: "العلاقة بين الديمقراطية والتنمية: حالة الفلبين" (1996)، "العلاقات الكورية- الإسرائيلية" (1999)، "العلاقات العربية- الباكستانية" (2005)، "النموذج الياباني في التحول الديمقراطي: حدود فرض الديمقراطية من الخارج" (2006)، "الإقليمية الجديدة وانعكاساتها على الخليج العربي" (2007)، "الصعود الصيني والعالم العربي: الحاجة إلى تجاوز مجال النفط" (2008)، "مجموعة العشرين وإعادة هيكلة النظام الاقتصادي العالمي" (2010). وله أيضا العديد من الدراسات المنشورة في عدد من السلاسل العلمية المحكمة، منها على سبيل المثال: "مجلس التعاون لدول الخليج العربي وعملية التكامل في منطقة