أخبار وأنشطة

د. أحمد قنديل، الخبير بالمركز، يحصل على زمالة كلية الدفاع

721 13-7-2018
طباعة

في إطار بناء القدرات والموارد البشرية للمركز، حصل الدكتور/ أحمد قنديل، الخبير بالمركز، على زمالة كلية الدفاع، من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، الدورة رقم 47، للعام 2017/ 2018. وتقدم قنديل ببحث زمالة حول موضوع "اكتشافات الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط وانعكاساتها على الأمن القومي المصري". أشرف على البحث كل من الأستاذ الدكتور/ محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، واللواء أركان حرب حسام جعفر، مستشار كلية الدفاع الوطني. وتم إجازته بامتياز من جانب لجنة المناقشة التي ترأسها المهندس الدكتور/ محمد صلاح السبكي، أستاذ الطاقة بجامعة القاهرة، وعضوية كل من اللواء أركان حرب أيمن حشيش، نائب مدير كلية الدفاع الوطني، والمهندس دكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الطاقة الجديدة والمتجددة.

ويقترح البحث استراتيجية من منظور المصلحة القومية المصرية لتطوير هذه الاكتشافات وتنميتها في مواجهة جملة التحديات الجيوبوليتيكية والأمنية والسياسية والتجارية والقانونية القائمة، في ضوء التوقعات بأن تؤدي هذه الاكتشافات إلى إحداث تحول جذري في مستقبل دول المنطقة، فضلا عن كونها تمثل أيضا فرصة ذهبية لازدهار الاقتصاد المصري، وتطوير منظومة الدعم الاجتماعي، وهذه كلها عوامل سوف تدعم من الاستقرار الأمني والسياسي والاجتماعي والاقتصادي في مصر.

جدير بالذكر، أن زمالة كلية الدفاع الوطني تهدف إلى تأهيل وتنمية مهارات كبار الضباط وكبار العاملين المدنيين، بالإضافة إلى التدريب والبحث العلمي في مجال التخطيط لتحقيق الأمن القومي وإرساء الاستراتيجية القومية.

وقد تم تكريم د. قنديل في حفل تخريج الدورات الجديدة من دارسي أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

طباعة