إصدارات المركز - تقرير الاتجاهات الاقتصادية الاستراتيجية

تقرير الاتجاهات الاقتصادية الاستراتيجية 2017

مجدى صبحى * 892 6-6-2018
طباعة

يعرض التقرير لعدد من القضايا التي يراها حاكمة في مسيرة تطور الاقتصاد المصري والعربي والإقليمي والدولي. فينطلق القسم المصري من تقديم دراسة عامة حول معوقات وممكنات التحول أو "الانطلاق" الاقتصادي المصري وتتساءل الدراسة عما إذا كان برنامج "الإصلاح الاقتصادي" الراهن يسمح بذلك أم لا؟ ثم تتوجه دراسات معمقة وتفصيلية لشرح طبيعة السياسات النقدية والمالية وشبكة الحماية الاجتماعية في ظل برنامج الإصلاح، وكذا الآثار الناجمة عن هذه السياسات والآثار المتوقعة لها، حيث تشير إلى مدى تعزيز هذه السياسات من فرص النمو والتنمية. ويختتم هذا القسم بقراءة أولية في قانون التأمين الصحي الذي أقره مجلس النواب قرب نهاية عام 2017.  

ويقدم قسم الاقتصاد العربي والإقليمي ثلاث دراسات تتعلق أولها بآثار انخفاض أسعار النفط على السياسة المالية في الدول العربية المصدرة للنفط. حيث توضح بشكل مفصل هذه الآثار كما تبرز البدائل التي لجأت إليها تلك الدول في محاولة تنويع اقتصادها بعيدا عن الاعتماد على صادرات النفط والغاز. وتوضح الدراسة الثانية آثار انخفاض عائدات صادرات النفط العربية على التجارة والاستثمارات العربية البينية، حيث عرضت للآثار القائمة والمحتملة في كل من البلدان المرسلة والمستقبلة للسلع والاستثمارات، بل وأيضا العمالة. واهتمت الدراسة الثالثة بالتصدي لتوضيح الأسباب الأكثر أهمية وراء الاحتجاجات الجماهيرية التي تفجرت في إيران في ديسمبر 2017.

ويطرح القسم الدولي في دراستين أسئلة مهمة تتعلق بمستقبل تطور النظام الاقتصادي الدولي. فتعكف الدراسة الأولى على دراسة مستقبل المشروعين الروسي والأوروبي وآثارهما على مستقبل النظام، وترى الدراسة  أن دول الجنوب لاسيما الصاعدة منها ربما تقدم بديلا بعد تبخر الأوهام حول دور أوروبا الموحدة. وتنكب الدراسة الأخيرة على معالجة قضية تزداد أهيمتها مع مرور الوقت ألا وهي أثر التطور التكنولوجي على التوظيف والعمالة، حيث تزداد خطورة استخدام التكنولوجيات الحديثة لاسيما الروبوتات والتكنولوجيا الرقمية على مستقبل الوظائف التي يمكن أن تتاح أمام البشر، ومن ثم على مستقبل التطور الاقتصادي والاجتماعي للبشرية قاطبة.

طباعة
مجدى صبحى

خبير اقتصادي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية